الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أعضاء هيئة التدريس بجامعة هارفارد يوقعون على عريضة لعدم إقالة رئيسة الجامعة

رئيسة جامعة هارفارد
رئيسة جامعة هارفارد كلودين جاي

وقع عدة مئات من أعضاء هيئة التدريس في جامعة هارفارد يوم الأحد على عريضة تطالب مديري الجامعة بعدم الخضوع للضغوط السياسية لإقالة رئيسة الجامعة كلودين جاي بسبب شهادتها أمام الكونجرس حول معاداة السامية في الحرم الجامعي وذلك وفقًا لوكالة رويترز.

تفاصيل العريضة المقدمة لجامعة هارفارد 

وتم التوقيع على عريضة مصاغة بإيجاز من قبل ما لا يقل عن 570 أستاذًا وتم تسليمها مساء الأحد إلى مؤسسة هارفارد المكونة من 13 عضوًا والتي تتمتع بسلطة إقالة رئيسة الجامعة كلودين جاي 

وأشار المزيد من الأساتذة إلى أنهم يريدون التوقيع أيضًا وفقًا لأحد مؤلفي الالتماس

وتزايدت الضغوط على جاي خلال عطلة نهاية الأسبوع بعد استقالة رئيسة جامعة بنسلفانيا ليز ماجيل يوم السبت.

مجلس النواب الأمريكي 

وأدلت سالي كورنبلوث رئيسة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا جاي وماجيل بشهادتها أمام لجنة بمجلس النواب الأمريكي الأسبوع الماضي حول تزايد معاداة السامية في الحرم الجامعي بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر.

ورفض الثلاثي إعطاء إجابة محددة بـ "نعم" أو "لا" على سؤال النائبة الجمهورية إليز ستيفانيك حول ما إذا كانت الدعوة إلى الإبادة الجماعية لليهود ستنتهك قواعد السلوك في مدارسهم فيما يتعلق بالتنمر والتحرش قائلين إنه يتعين عليهم الموازنة بين ذلك وبين الحرية. 
 

ووقع أكثر من 70 مشرعًا أمريكيًا على رسالة تطالب مجالس إدارة الجامعات الثلاث بإقالة الرؤساء مشيرين إلى عدم الرضا عن شهادتهم.

ولكن أليسون فرانك جونسون أستاذة التاريخ بجامعة هارفارد والمؤلفة المشاركة للعريضة المقدمة إلى المؤسسة رفضت الدعوات المسيسة لإزالة جاي.

وكتبت فرانك جونسون في رسالة بالبريد الإلكتروني: "لدي انطباع بأن الكثير من الناس لا يعرفون مقدار الدعم الذي تحظى به كباحثة وزميلة وإدارية داخل الجامعة لذلك لا نريد أن نفقدها بسبب حيلة سياسية.

ولم تقدم جونسون لغة الالتماس لكنها أكدت أنها تطلب من مؤسسة هارفارد عدم الخضوع للضغوط السياسية بما في ذلك الضغط لإقالة رئيستها.

شكوى الطلاب اليهود من معاداة السامية 

الجدير بالذكر أن  الطلاب والأسر والخريجون اليهود اتهموا المدارس بالتسامح مع معاداة السامية خاصة في تصريحات المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين منذ أن هاجمت حركة حماس إسرائيل في 7 أكتوبر.

إقرأ أيضا: التحقيق في حوادث تتعلق "بمعاداة السامية" “والإسلام” في 6 جامعات أمريكية 

تم نسخ الرابط