الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اليابان تخطط لإعفاءات ضريبية لتعزيز إنتاج السيارات الكهربائية والرقائق

 اليابان
اليابان

قدمت الحكومة اليابانية حوافز ضريبية لمدة عشر سنوات؛ لتعزيز الإنتاج في خمسة مجالات بما في ذلك السيارات الكهربائية ورقائق التكنولوجيا الفائقة، كجزء من محاولة لجذب الشركات للقيام باستثمارات كبيرة حسبما ورد في الخطوط العريضة للخطة وذلك وفقًا لوكالة رويترز.

استثمار الشركات في اليابان 

ويهدف البرنامج الذي أعلنت عنه الحكومة اليابانية إلى تسهيل استثمار الشركات في اليابان من خلال توفير مزايا ضريبية للمشاريع التي تواجه عقبات كبيرة لتحقيق الربحية في المجالات التي تعتبرها الحكومة ذات أهمية استراتيجية مثل التحول الأخضر.

ومن جانبه قال مصدر مطلع إن الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم في اليابان وحزب كوميتو الائتلافي سيدرجان الإعفاءات الضريبية في إطار الإصلاح الضريبي للعام 2024 الذي من المقرر الانتهاء منه يوم الخميس.

وكانت قد أظهرت الوثيقة أن الإعفاءات الضريبية ستشمل 400 ألف ين (2755 دولارًا) لكل سيارة كهربائية تعمل بالبطارية وسيارة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين وتتضمن الخطة حوافز تبلغ قيمتها نصف هذا المبلغ لكل مركبة هجينة تعمل بالكهرباء.

هذا بالإضافة إلى الاستثمارات في القطاعات الأخرى التي قد تحصل على المزايا الضريبية لمدة 10 سنوات، وهي إنتاج أشباه الموصلات مثل رقائق كربيد السيليكون، فضلا عن وقود الطيران المستدام والصلب الأخضر والمواد الكيميائية الخضراء التي تشمل فئة المركبات الكهربائية أيضًا بطاريات المركبات.

وبالنسبة لأشباه الموصلات من المقرر أن تحصل الشركات على إعفاء يصل إلى 20% على ضريبة دخل الشركات في كل سنة مالية، بينما بالنسبة للفئات الأخرى، سيتم تحديد حد أقصى للإعفاءات الضريبية بنسبة 40%.

والجدير بالذكر أن الحكومة اليابانية عادة تراجع قانون الضرائب الخاص بها كل ربيع بعد أن يوافق الائتلاف الحاكم سياسيا على اقتراحهم.

إقرأ أيضا:تفوقت على اليابان..الصين تتصدر قائمة أكبر مصدري للسيارات في العالم 

تم نسخ الرابط