الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هل يحدث تعويم جديد للجنيه؟.. خبير اقتصادي يجيب

د. هاني توفيق الخبير
د. هاني توفيق الخبير الاقتصادي

أكد الدكتورهاني توفيق الخبير الاقتصادي، أن الدولة لن تتبني  سياسية تحرير سعر الصرف في الوقت الحالي على الرغم من وجود السوق الموازي، إلا أنها تسعي  للسيطرة على التضخم.

وأوضح توفيق في تصريح خاص لـ بالمصري ، أنه ليس من المتوقع حدوث تعويم للجنيه إلا بعد توفير حصيلة دولارية كافية، لفتح الاعتمادات المستندية للمستوردين بما يكفل السيطرة على السوق السوداء واستقرار سعر الصرف.

الدكتور هاني توفيق الخبير الاقتصادي


قرار تعويم الجنيه


تابع الخبير الاقتصادي ، أن تعويم الجنيه مجرد أقاويل، ولن يحدث إلا في حالة توفير التدفقات النقدية من العملة الصعبة على الاقتصاد من برنامج الطروحات الحكومية، وهو ما سيساعد البنك المركزي المصري على التحكم في سعر الصرف وتوحيده وتحجيم  السوق الموازية.

ولفت توفيق، إلى أن قرارتعويم الجنيه مرتبط بوجود اقتصاد حقيقي ناتج عن إنتاج وتصدير مما يحقق تدفقات بالعملات الاجنبية، وتوفير مناخ مناسب لجذب الاستثمارات الأجنبية مباشرة، قادرة على تلبية المتطلبات وإغلاق الفجوات في سعر الصرف.


أزمة نقص العملة


وتحتاج مصر لتدفقات اجنبية بنحو 8 إلى 10 مليارات دولار لمواجهة أزمة نقص العملة الأجنبية، والمضي قدما في التخفيض المتوقع لقيمة الجنيه المصري خلال الأشهر المقبلة، وفقا لتقرير بحثي صادر عن شركة إي إف جي هيرميس.

تم نسخ الرابط