الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مشرعون أمريكيون يطالبون بايدن برفض إصدار التراخيص لشركة DJI الصينية

طائرات شركة DJI الصينية
طائرات شركة DJI الصينية

طالبت مجموعة من 15 مشرعا جمهوريا، اليوم الاثنين، وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون)” بمنع تراخيص تصدير المكونات الأمريكية لشركة DJI الصينية المصنعة للطائرات بدون طيار، بدعوى مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

وكانت قد أضافت وزارة التجارة في ديسمبر 2020 شركة DJI أكبر صانع للطائرات بدون طيار في العالم إلى قائمة مراقبة الصادرات الحكومية، متهمة إياها بالتواطؤ في القمع المبلغ عنه لأقلية الأويغور في الصين ومساعدة الجيش الصيني. 

رسالة المشرعون لوزير الدفاع الأمريكي

وقال المشرعون في رسالة إلى وزير الدفاع لويد أوستن، إن عملية التفكيك الأخيرة لطائرة بدون طيار من طراز DJI عثرت على مكونات مصنعة في الولايات المتحدة، ما يشير إلى موافقة الحكومة على تراخيص التصدير.

وجاء في الرسالة أن وزارة الدفاع لا ينبغي أن توصي بالموافقة على تراخيص مراقبة الصادرات للتكنولوجيا الأمريكية التي تعمل على تطوير قدرات DJI".

وأضافوا أن أعداء أمريكا على حد وصفهم يستخدمون طائرات بدون طيار من طراز DJI تحتوي على أحدث التقنيات الأمريكية لإلحاق الضرر بالولايات المتحدة.

وتم التوقيع على الرسالة من قبل المشرعين بما في ذلك النائبة إليز ستيفانيك ورئيس اللجنة المختارة الصينية مايك غالاغر والسيناتور مارشا بلاكبيرن وجوني إرنست وماركو روبيو وتود يونغ.

طائرات DJI الصينية الأكثر شعبية بالولايات المتحدة 

وقال مشرعون جمهوريون في وقت سابق من هذا العام إن أكثر من 50% من الطائرات بدون طيار المباعة في الولايات المتحدة تصنعها شركة DJI، وهي أكثر الطائرات بدون طيار شعبية التي تستخدمها وكالات السلامة العامة.

وفي الشهر الماضي طلبت مجموعة مكونة من 11 مشرعًا أمريكيًا من الحزبين الجمهوري والديمقراطي من إدارة بايدن التحقيق مع شركة صينية أخرى لصناعة الطائرات بدون طيار، وهي شركة Autel Robotics مع فرض عقوبات عليها.

كما حظر الكونجرس في عام 2019 على البنتاغون شراء أو استخدام الطائرات بدون طيار والمكونات المصنعة في الصين.
 

إقرأ أيضاً: الصين تنتقد خطط بايدن لإبعادها عن سلسلة توريد البطاريات الأمريكية
 

تم نسخ الرابط