الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

6 أسرار خطيرة عن الواقع الافتراضي.. يسبب أمراضا نفسية وعضوية فتاكة

الواقع الافتراضي
الواقع الافتراضي

وصل الواقع الافتراضي، والتطور التكنولوجي  إلى الحد الذي يعيد لنا الماضي ويجعلنا نتعايش مع أحداث انتهت منذ سنوات وكأنها واقع، وذلك لتعدد التقنيات التكنولوجية المعززة لما يطلق عليه الواقع الافتراضي، بحيث أصبح من الممكن أن يرى الشخص ويسمع ويستشعر الأشياء والأحداث التي ربما قد تكون انقرضت بالفعل، ومن خلال نظارات الواقع الافتراضي، أو الـVr  يعيش الإنسان مشاهد ممتعة لأشياء لا وجود لها على أرض الواقع.

التعريف

نظارة الواقع الافتراضي أو نظارة vr "  "هي نوع من أنواع النظارات التي تعمل كجهاز عرض. حيث تمكن مرتديها من عرض سلسلة من الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر والتي يمكنهم مشاهدتها والتفاعل معها باستخدام الحواس الخمس.

كما تأخذ نظارات الواقع الافتراضي شكل شاشة عرض أو شاشتي عرض يتم ارتداؤها أمام الوجه وتعرض  صورًا رسومية، وغالبًا ما تكون مصحوبة بالصوت والفيديو. يرى المشاهد صورتين منفصلتين، واحدة في كل عين يجمعها الدماغ لتشكيل صورة ثلاثية الأبعاد. إنها تظهر البعد الثالث " العمق " الذي هو سمة مميزة للبيئات الافتراضية.

مجالات استخدام الواقع الافتراضي؟
يتم استخدام نظارات الواقع الافتراضي في كثير من المجالات منها: "التعليم، الأعمال، الإعلام، الرياضة، إعادة تأهيل / علاج الرهاب، الرعاية الصحية، الجراحةالعسكرية، العمارة، الفن، الترفيه .
كيف تعمل نظارة الواقع الافتراضي؟

أصبحت نظارات الواقع الافتراضي  ذات شعبية متزايدة في مجالات الألعاب والترفيه. إنها أخف وزنا وأكثر راحة في الارتداء من الشاشة القياسية المثبتة على الرأس (HMD) والعديد منها يشتمل على مجموعة من الأجهزة التفاعلية.ومن الأمثلة على ذلك تتبع الصوت والفيديو والرأس.

تعمل هذه النظارات بطريقة مشابهة لزوج من النظارات ثلاثية الأبعاد من حيث أنها تعرض صورتين. تُظهر النظارات العادية صورة واحدة ، لكن نظارات الواقع الافتراضي ثلاثية الأبعاد تحتوي على عدسات مستقطبة تعرض صورتين ، واحدة لكل عين. يبدو أن هذه الصور تعطي وهمًا بالعمق وهو سمة خاصة لبيئات الكهف.

تحتوي الإصدارات الأكثر تقدمًا من هذه النظارات على أنظمة تتبع للرأس. هذا النظام متصل بجهاز كمبيوتر يرسل إشارات لضبط الصور التي يراها مرتديها أثناء تحركهم في بيئتهم.

تحتوي العديد من أنواع نظارات الواقع الافتراضي على نظام تتبع يرسم حركات مرتديها ويضبط الصور وفقًا لذلك. في كل مرة يحرك مرتديها رأسه ، أو يمشي في اتجاه معين أو يتخذ شكلاً آخر من أشكال الحركة ، يتغير المشهد أمامه كما يفعل.

أنواع الواقع الافتراضي

1.نظارة الواقع الافتراضي غير الغامر NON-IMMERSIVE VIRTUAL REALITY
غالبًا ما يتم تجاهل التجارب الافتراضية غير الغامرة كفئة واقع افتراضي لأنها شائعة الاستخدام بالفعل في الحياة اليومية. توفر هذه التقنية بيئة يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر ، ولكنها تتيح للمستخدم البقاء على دراية ببيئته المادية والتحكم فيها.

تعتمد أنظمة الواقع الافتراضي غير الغامرة على جهاز كمبيوتر أو وحدة تحكم في ألعاب الفيديو ، وشاشة عرض ، وأجهزة إدخال مثل لوحات المفاتيح والماوس ووحدة التحكم. تعتبر لعبة الفيديو مثالاً رائعًا لتجربة الواقع الافتراضي غير الغامرة.

2.نظارة واقع افتراضي شبه غامر SEMI-IMMERSIVE VIRTUAL REALITY
توفر التجارب الافتراضية شبه الغامرة للمستخدمين بيئة افتراضية جزئية. ستظل تمنح المستخدمين تصورًا بأنهم في واقع مختلف عندما يركزون على الصورة الرقمية ، ولكنه يسمح أيضًا للمستخدمين بالبقاء على اتصال بمحيطهم المادي.

توفر التكنولوجيا شبه الغامرة الواقعية من خلال الرسومات ثلاثية الأبعاد ، وهو مصطلح يُعرف بعمق الواقع الرأسي. ينتج عن الرسومات الأكثر تفصيلاً شعورًا غامرًا أكثر. غالبًا ما تُستخدم هذه الفئة من VR للأغراض التعليمية أو التدريبية وتعتمد على شاشات عالية الدقة أو أجهزة كمبيوتر قوية أو أجهزة عرض أو محاكيات صلبة تكرر جزئيًا تصميم ووظائف آليات العالم الواقعي الوظيفية.

3.واقع افتراضي غامر تمامًا FULLY IMMERSIVE VIRTUAL REALITY
تمنح عمليات المحاكاة الغامرة بالكامل للمستخدمين تجربة محاكاة أكثر واقعية ، كاملة مع الرؤية والصوت. لتجربة الواقع الافتراضي الغامر بالكامل والتفاعل معه ، يحتاج المستخدم إلى نظارات الواقع الافتراضي المناسبة أو شاشة تثبيت الرأس (HMD).

توفر سماعات الرأس VR محتوى عالي الدقة مع مجال رؤية واسع. تنقسم الشاشة عادةً بين عيني المستخدم ، مما يؤدي إلى إنشاء تأثير ثلاثي الأبعاد مجسم ، ويتم دمجها مع تتبع الإدخال لإنشاء تجربة غامرة يمكن تصديقها.

مميزات الواقع الافتراضي 

مميزات الواقع الافتراضي في العمارة
أحدث الواقع الافتراضي تغييرًا كليًا في الهندسة المعمارية بعد أن كان المعماري يحصل على أي معلومة من خلال الورق والرسومات، أصبح من السهل أن يحاكي ذلك الواقع الافتراضي والحصول علي أي معلومة بطريقة عملية.

يتمكن المعماري من رؤية الفراغات الهندسية بوضوح على تصميم أشبه ما يكون بما سوف يتم بنائه.

مميزات الواقع الافتراضي للتعليم

ساعد الواقع الافتراضي الطلاب على التخلي عن الكتب الورقية ومحاكاة المواد التعليمية والتفاعل معها من خلال نظارات الواقع الافتراضي.

قد جعل الواقع الافتراضي العملية التعليمية أكثر متعة للطالب. فأصبح التعليم للطالب يمتزج مع روح اللعب من خلال المجسمات والأشكال الموجودة بالواقع الافتراضي.

مميزات الواقع الافتراضي للطب

أتاح الواقع الافتراضي للمريض إستخدام بعض التمرينات والألعاب ككرة القدم وخاصًة لمرضى الجلطات الدماغية.
يضع الطب في خطط إستخدام الواقع الافتراضي التدريب على إجراء بعض العمليات الجراحية الصعبة من خلاله.
 مميزات الواقع الافتراضي في  الترفيه

يمكن استخدام الواقع الإفتراضي في التواصل والترفيه واللعب .حيث يمكنك عن طريقها  التعايش مع أي مناظر طبيعية تحبها ليس لديك إمكانية لمشاهدتها في الواقع،أو يمكنك مشاهدة الأفلام الإفتراضية كأنك بداخلها .

سلبيات الواقع الافتراضي

رغم كل هذا التطور الذي أحدثه الواقع الافتراضي في كافة المجالات إلا أن هناك بعض السلبيات وهي:

قد لا يتمكن الكثير من إستخدامه نظرًا للتكلفة العالية لنظاراته وخاصًة في التعليم حيث يكون عدد الطلاب كبيرًا.
يتسبب في وجود أشخاص انطوائيين عن الأخرين محبون للوحدة والعزلة، يعيشون فقط مع العالم الافتراضي ولديهم هوس بمشاهدة الأفلام والألعاب.
الاستخدام الكثير للواقع الافتراض قد يتسبب في مشاكل في العين وألام بالرقبة، كما يعطي مستخدميه شعور بالكسل الدائم.
قد يتسبب كثرة استخدام الواقع الافتراضي إلى ظهور أمراض بالعظام وظهور انحناء بالعمود الفقري.
يتعرض المستخدم لهذا الواقع لتطبيقات غير مباح استخدامها وكذلك بعض المواقع السيئة.

 

vr1
vr1
الواقع الافتراضي ٤
الواقع الافتراضي ٤
الواقع الافتراضي ٣
الواقع الافتراضي ٣
نظارات الواقع الافتراضي
نظارات الواقع الافتراضي
Vr
Vr
الواقع الافتراضي ١
الواقع الافتراضي ١
الواقع الافتراضي
الواقع الافتراضي
تم نسخ الرابط