الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أسماء الفائزين بجائزة ساويرس الثقافية بدورتها الـ 19.. تفاصيل

حفل توزيع جوائز ساويرس
حفل توزيع جوائز ساويرس الثقافية

احتفلت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية بختام الدورة الـ 19 لجائزة ساويرس الثقافية، اليوم الاثنين الموافق 8 يناير 2024، في قاعة إبوارت التذكارية في مركز التحرير الثقافي، وشهد الحفل تكريم 15 فائز من كبار وشباب الكتاب والأدباء عن أعمالهم التي تم اختيارها من بين 1202 عمل أدبي مقدمً للدورة الـ 19، في مختلف فروع الجائزة.

وقد أقيم الحفل بحضور عدد كبير من الشخصيات العامة والوزراء والسفراء ورموز المجتمع المصري من المثقفين والفنانين والمبدعين، وبدأت مراسم الحفل بكمة افتتاحية من ضيف شرف الحفل الفنان الكبير حسين فهمي، وبعد ذلك كلمات ترحيبية من مجلس أمناء الجائزة والمؤسسة والوزراء الحضور.

حسين فهمي في حفل توزيع جوائز ساويرس

حفل جوائز ساويرس

قدمت الإعلامية جاسمين طه فقرات الحفل، وشارك عدد كبير من المبدعين والفنانين والفنانات المصريين في تسليم الجوائز، كما كان هناك حضور خاص للجمعية المصرية الفلهارمونية، التي قدمت مقطوعات موسيقية مختارة لبيتهوفين وشوستاكوفيتش، بمساهمة كريمة من المايسترو أحمد الصعيدي، إلى جانب عرض فيلم “تاء الفوز” من إخراج هاني إسكندر.

واختتم الحفل بكلمة المهندس سميح ساويرس، مؤسس وعضو مجلس أمناء مؤسسة ساويرس، وراعي جائزة ساويرس الثقافية، الذي تقدم بالتهنئة لكل الفائزين والشكر لمجلس أمناء الجائزة وأعضاء لجان تحكيم الدورة الـ 19، وأكد فيها على التزام المؤسسة بدعم المبادرات التنموية والثقافية في مصر.

حفل توزيع جوائز ساويرس

الفائزين بجائزة ساويرس الثقافية

فاز بجائزة أفضل رواية، فرع كبار الأدباء الكاتب فتحي إمبابي عن رواية رقص الإبل الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، في حين فازت بجائزة أفضل مجموعة قصصية، فرع كبار الأدباء الكاتبة هبة الله أحمد عن المجموعة القصصية ثورة الفانيليا الصادرة عن دار المثقف للنشر.

أما عن جائزة الرواية لشباب الأدباء فقد فاز بالمركز الأول الكاتب أحمد ناجي عن رواية النهايات السعيدة الصادرة عن دار المحروسة للنشر، وفازت الرواية بجائزة الترجمة والنشر باللغة الإنجليزية، إلى جانب المركز الثاني الذي فازت به الكاتبة كارولين كامل عن رواية فيكتوريا الصادرة عن دار الكرمة.

حصل على المركز الأول لأفضل مجموعة قصصية، فرع شباب الأدباء، الكاتب كريم محسن عن المجموعة القصصية هذه ليست غرفتك الصادرة عن دار المرايا، في حين حصل على المركز الثاني الكاتب أحمد فؤاد الدين عن المجموعة القصصية مساحة للمناورة الصادرة عن دار المحروسة للنشر، كما فاز بجائزة أفضل سيناريو، الفرع الأول كبار الكتاب، الكاتب خالد عزت عن سيناريو فيلم موت فوضوي، وأيضًا فاز بجائزة أفضل سيناريو، الفرع الثاني شباب الكتاب، الكاتب أحمد عبد الوارث عن سيناريو فيلم أفراح وأحزان بيت البنات.

حفل توزيع جوائز ساويرس

وجائزة النص المسرحي، فقد فاز بالمركز الثاني لأفضل نص مسرحي الكاتب خالد حسونة عن النص المسرحي رقصة كابول الأخيرة، في حين أنه تم حجب جائزة المركز الأول لأفضل نص مسرحي بقرار من لجنة التحكيم، والذي جاء بيانه كالتالي: “حُجِبَتْ الجائزة الأولى لعدم إتقان معظم المتقدمين للمعالجة المسرحية الضرورية لتأليف مسرحيات تحمل سمات العرض المسرحي فيما يتصل بمعالجة موضوعه، وإدارة الصراع به، واستغلال تقنياته على نحو متكامل”

حفل توزيع جوائز ساويرس الثقافية

وجاءت أغلب المسرحيات تعاني من عيب، فبعضها خلت من الحوار المسرحي الذي تتميز من خلاله الشخصيات، وبعضها خلت من الإرشادات المسرحية التي تضع خشبة المسرح على رأس الأولويات، وخلت مسرحيات أخرى من الحبكة المحكمة أو التطورات المحتملة للأحداث، كما استعان كثير من المتقدمين بحبكات جاهزة من التراث أو التاريخ، ولكن المعالجة المسرحية غابت عن تلك الأعمال، فصارت عرضًا تاريخيًا في صورة حوار مباشر.

حفل توزيع جوائز ساويرس

و ذهبت جائزة أفضل عمل في مجال النقد الأدبي والسرديات الأدبية مناصفة بين كل من الكاتب أحمد عز العرب عن كتاب حكايات طائر الطباشير الصادر عن دار المحروسة، والكاتبة سامية محرز عن كتاب إبراهيم ناجي – زيارة حميمية تأخرت كثيرا الصادر عن دار الشروق.

وفي مجال أدب الطفل، فاز بجائزة المركز الأول لأفضل كتاب للأطفال تحت 12 سنة، كل من عمر الطاروطي وأحمد عبد المحسن، عن كتاب بجوار التبة وربما لا الصادر عن دار كتبنا للنشر، بينما فاز بجائزة المركز الثاني كل من آلاء عرفة وعزة السيد، عن كتاب نبيل وعالمه الجميل الصادر عن شركة المستقبل للتعليم الإلكتروني والمطبوع.

اقرأ أيضا: أحمد ماهر يكشف لـ "بالمصري" تفاصيل شخصيته في مسلسل صيد العقارب

تم نسخ الرابط