الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ما هي مخاطر نقص فيتامين "د" على صحة الجسم؟.. التفاصيل

نقص فيتامين د
نقص فيتامين د

كشفت الأبحاث العلمية الحديثة، أن هناك فيتامينات مهمة للجسم، وهي فيتامين د، حيث يوجد البعض من الأشخاص يقل نسبة الفيتامين د في أجسامهم بمستويات متفاوته، وتصدر الدراسات والأبحاث العلمية من وقت لآخر، حتي يستطيع الكشف عن أسباب ونتائج نقص هذا الفيتامين.

وبعد إجراء دراسة علمية حديثة بأستراليا، موضحة العلاقة بين نقص فيتامين (د) وحالات الوفاة المبكرة، إذ يصبح نقص فيتامين د من أكثر المخاطر، التي يتعرض لها الأشخاص، مثل الإصابة بمرض خطير كالسرطان، وخلل وظائف القلب والأوعية الدموية، وهي أول دراسة تكشف تلك النتيجة لنقص فيتامين (د) في الدم لدى الأشخاص.

 

نقص فيتامين د

فقد توصل الخبراء لنسب الأشخاص الذين يعانوا بقلة "فيتامين د"، وتم من خلال إجراء دراسة حديثة على البعض منهم، حيث ووجدوا خطر الوفاة المبكرة لديهم قل بنسبة كبيرة عندما زاد فيتامين (د) في دمهم، كما أفادوا بأن خطر نقص هذا الفيتامين يزداد لدى كبار السن، والأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية، عن غيرهم.

مشاكل نقص فيتامين د:
 

أشارت الدارسة العلمية، إلى أن هناك بعض المخاطر، التي تسببها نقص فيتامين د، حيث تسبب مشكلات عديدة بدنية، ومنها الإجهاد الدائم، هشاشة العظام، وأيضا نفسية كالتوتر والأرق.


وأثبتت الأبحاث الحديثة، أن السيدات أكثر عرضه لقلة الفيتامين عن الرجل، يرجع سببه  فقدانهن له أثناء فترة الحمل، لذا ينصح الخبراء، بضرورة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د)، بجانب تناولها مكملات غذائية الخاصة به، وخاصة في الثلث الأخير من تلك من فترة الحمل.


مصادر فيتامين د


نصح خبراء الدراسة، أنه يجب تناول الأطعمة الرئيسية، التي تعد غنية بفيتامين (د)، أبرزهم الألبان، والزبدة الطبيعية، والتعرض لأشعة للشمس الفوق بنفسجية، وآخرهم المكملات الغذائية.

اقرأ أيضا: استشاري علاقات يكشف أفكار متنوعة يستطيع بها الرجل التعبير عن حبه


 

تم نسخ الرابط