الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

 

لا تندهش حين تعرف أن الوعي هو أحد أكثر الظواهر غموضًا في الكون، إنه ما يسمح لنا بتجربة العالم من حولنا وفهم أنفسنا، ولكن السؤال الأكثر أهمية كيف نعرف أننا واعون؟ وكيف يمكننا تحسين وعينا؟

 

هناك العديد من الطرق التي أثبتها العلم، والتي  يمكننا من خلالها معرفة أننا واعون.. لمزيد من الفهم بشكل أكثر عمقُا .. تعالوا بنا لنسوق هذه الطرق مع بعض الأمثلة على ذلك.

 

من هذه الطرق التجربة الذاتية، بمعنى نحن ندرك أننا واعون، ببساطة لأننا نشعر به، فنحن نشعر بأفكارنا ومشاعرنا وأحاسيسنا، فهنا أصبحت ذواتنا جزء من الإدراك لوجود الوعي. 

 

الأمر الثاني القدرة على التفكير والشعور، وهنا يمكننا التفكير في العالم من حولنا وفهم أنفسنا، كما يمكننا أيضًا الشعور بالعواطف مثل الحب والحزن والغضب، هذه القدرة جزء من معرفتنا بأننا واعون لما نفعل.

 

يأتي بعد ذلك من حيث الترتيب القدرة على إدراك الذات، وهو امر مختلف عن التجارب الذاتية التي أسلفناها، فهنا نحن ندرك أننا كائنات منفصلة عن العالم من حولنا. يمكننا التفكير في أنفسنا وتجاربنا فقط بشكل خاص جدا. 

 

بعد ما سبق هناك سؤال يطرح نفسه بحكم الترتيب المنطقي للحديث.. ماذا يمكننا ان نفعل لتحسين وعينا، هنا أقول لك «كن متفائلا»، فهناك العديد من الأشياء التي يمكننا القيام بها لتحسين وعينا.. أفضل دائمًا أن أسميها (نصائح لوعي أفضل).

 

الأمر الأول في هذه النصائح، مارس الانتباه دائمًا، والمعنى هنا هو القدرة على التركيز على اللحظة الحالية، والآليات في ذلك كثيرة ومتنوعة يمكن ممارسة الانتباه من خلال التأمل أو اليوجا أو أي نشاط آخر يتطلب منا التركيز على الحاضر. 

 

بعد ممارسة الانتباه من المفيد جدًا طرح المزيد من الأسئلة، والحقيقة أن ذلك يساعدنا على فهم أنفسنا والعالم من حولنا بشكل أفضل، وللتوضيح.. يمكن نسأل أنفسنا أسئلة حول أفكارنا ومشاعرنا وأحاسيسنا. 

 

تأتي بعد ذلك الفضولية، وأقصد بها هنا «الفضولية الإيجابية»، نعم كن فضوليًا بشكل إيجابي مفيد، يمكن أن يساعدنا الفضول على التعلم والنمو.. وفي هذا المضمار دعني أقول لك (اترك لفضولك العنان وحلق.

 

أختتم نصائحي إليك للحفاظ على وعيك، بل وتحسينه إلى حد بعيد بضرورة قضاء وقت مع الطبيعية، لن أحدثك عن الفوائد الصحية، لكن دعني أقول لك: يمكن أن تساعدنا الطبيعة على الاسترخاء والتأمل.. فاحرص واقضي وقتًا في الطبيعة من خلال المشي لمسافات طويلة أو التنزه.

 

يجب أن تعلم أن الوعي هو هدية رائعة، إنه عنوان انسانيتنا، وميزة بشرية وينبوع الافعال والمشاعر .. يستحق منا ان نحافظ عليه، وأن نسعى دائمًا لتحسينه.

وإلى لقاء……….

تم نسخ الرابط