الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

إيران ترفض الإدانة الأوروبية لإطلاق القمر الصناعي

إيران
إيران

رفضت إيران ما أعلنته دول الترويكا الأوروبية “بريطانيا وفرنسا وألمانيا”  إدانتهم الكاملية لإطلاقها القمر الصناعي “ثريا”، قائلة إن التقدم التكنولوجي السلمي في مجال الفضاء هو حق مشروع للبلاد.

الدول التي أدانت إطلاق القمر الصناعي

وأدانت فرنسا وألمانيا وبريطانيا يوم الجمعة إطلاق الصاروخ "ثريا" الأسبوع الماضي باستخدام مركبة الإطلاق الفضائية قائم-100.

وقالت الدول الأوروبية الثلاثة، في بيان مشترك، إن مركبة الإطلاق الفضائية تستخدم التكنولوجيا الأساسية لتطوير نظام صاروخي باليستي طويل المدى، والذي قد يسمح أيضًا لطهران بإطلاق أسلحة أطول مدى.

وعلى صعيد آخر كتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في منشور على موقع X: "إن مثل هذه التصريحات التدخلية لن تؤثر على تصميم إيران على التقدم في العلوم والتكنولوجيا مشيرا إلى أن استخدام التكنولوجيات السلمية حقا لها.

وفي الأسبوع الماضي، تم وضع القمر الصناعي "ثريا"، الذي طورته وكالة الفضاء الإيرانية المدنية، في مدار يبلغ طوله 750 كيلومترًا، وهو أعلى مستوى وصلت إليه إيران بنجاح، وفقًا لوسائل الإعلام الإيرانية

وأضافوا أن القمر الصناعي الذي يبلغ وزنه 50 كيلوجراما تم إطلاقه بواسطة صاروخ قائم 100، وهو صاروخ يعمل بالوقود الصلب على ثلاث مراحل صنعه الحرس الثوري العسكري.

والجدير بالذكر أن إيران التي تمتلك أحد أكبر برامج الصواريخ في الشرق الأوسط عانت من عدة عمليات إطلاق أقمار صناعية فاشلة في السنوات الأخيرة بسبب مشاكل فنية.

اقرأ أيضًا: إيران تنجح في إطلاق القمر الصناعي "ثريا"

تم نسخ الرابط