الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزير الخارجية يتلقى اتصالًا من نظيره بحكومة الظل البريطانية حول غزة

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري

قال المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أحمد أبو زيد، اليوم الخميس، في بيان له، إن وزير الخارجية سامح شكري تلقى اتصالًا هاتفيًا من النائب بمجلس العموم البريطاني ونظيره في حكومة الظل عن حزب العمال المعارض، ديفيد لامي، لتناول الأوضاع في قطاع غزة.

 

وزير الخارجية سامح شكري 

 

أوضاع قطاع غزة

وأوضح «أبو زيد»، أن الاتصال جاء في إطار حرص وزير خارجية حكومة الظل على التعرف على تقييم سامح شكري بشأن الأوضاع المأساوية الراهنة في قطاع غزة، بالإضافة إلى التحركات المصرية على الصعيدين الدبلوماسي والسياسي الساعية إلى إنفاذ سبل التهدئة وتحقيق وقف إطلاق النار بغزة وإدخال المساعدات بشكل مستدام.

قرار مجلس الأمن 2720

وأكد «شكري»، على حتمية تحرك المجتمع الدولي إزاء ضمان التنفيذ الكامل لما تضمنه قرار مجلس الأمن 2720، خاصة فيما يتعلق بتفعيل عمل الآلية الأممية على وجه السرعة، سعيًا لتعجيل إنفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة.

 

وزير الخارجية سامح شكري 

 

توترات منطقة البحر الأحمر

وأشار أحمد أبو زيد، إلى أن الاتصال تطرق أيضًا إلى التوترات المتزايدة في المنطقة على خلفية الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، وتداعيات ذلك على استقرار المنطقة.

وأعرب وزير الخارجية، عن قلق مصر البالغ بشأن العمليات العسكرية التي تقع في المدخل الجنوبي لمنطقة البحر الأحمر وتأثيرها على حركة الملاحة الدولية، محذرًا من النتائج الوخيمة المترتبة عن توسيع رقعة الصراع في المنطقة.

قرار حل الدولتين

واختتم المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، بيانه، مؤكدًا على اتفاق الطرفين بشأن أهمية إيجاد الأفق السياسي الملائم لحل هذه الأزمة بشكل مستدام من جذورها، حيث شدد وزير الخارجية على ضرورة إطلاق عملية سلام جدية، تعمل على إقامة دولة فلسطين المستقلة، على أساس قرار حل الدولتين.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط