الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزير الخارجية: على إسرائيل تنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية في غزة

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري

أكد وزير الخارجية، سامح شكري، اليوم الأحد، خلال كلمته في مؤتمره الصحفي المشترك مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان، أنه يجب على قوات الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ ما صدرته محكمة العدل الدولية، بشأن وقف القتال وإدخال المساعدات بسلاسة إلى غزة، مشددًا على أهمية الالتزام بالقوانين الدولية، وفي مقدمتها القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

 

وزير الخارجية سامح شكري 

 

تعليق تمويل الأونروا

وقال وزير الخارجية، خلال كلمته: «فوجئنا بقرارات بعض الدول بشأن تعليق تمويلها ودعمها لوكالة أونروا في قطاع غزة»، مؤكدًا أن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، توفر خدمات ضرورية للشعب الفلسطيني لا يقدمها للآخرين.

وأكد وزير الخارجية، سامح شكري، أنه يجب السماح بإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية لأهالي قطاع غزة، مجددًا طلبه بالوقف الفوري والشامل لإطلاق النار في قطاع غزة.

إدخال المساعدات غزة

وأضاف سامح شكري، أنه يجب تيسير عمل المنسقة الأممية بشأن دخول المساعدات إلى غزة بشكل مستدام، متطرقًا إلى أوضاع البحر الأحمر، حيث أكد أنه يجب احترام حرية الملاحة والتجارة والمبادئ الدولية.

وأشار «شكري»، إلى أنه من الضروري وقف القتال وإطلاق النار أيضًا في السودان، بالإضافة إلى ضرورة احترام سيادة الصومال على كامل أراضيه.

 

وزير الخارجية سامح شكري ونظيره السعودي  

 

لجنة التشاور السياسي

تجدر الإشارة، إلى أن  وزير الخارجية، سامح شكري، اليوم الأحد، ترأس لجنة المتابعة والتشاور السياسي، مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان، وجاء ذلك وفقًا لما أعلنه المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد، في تدوينة عبر حسابه الشخصي على منصة "إكس".

عقد جلسة مشاورات مكثفة

وأوضح «أبو زيد»، أن الطرفين يقومان بمشاورات مكثفة على جدول أعمال وفدي مصر والمملكة العربية السعودية؛ بهدف تطوير آليات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين على مختلف الأصعدة، سواء كانت السياسية أو الأمنية أو الثقافية أو الاقتصادية، بجانب التنسيق إزاء القضايا الإقليمية والدولية، وعلى رأسها أوضاع غزة الراهنة.

وكان من المقرر، أن يعقد الوزيران، مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا عقب انتهاء جلسة المباحثات في قصر التحرير وسط القاهرة.

 

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط