الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الخارجية التركية: سنشهد حربًا رابعة في غزة إن لم يطبق حل الدولتين

وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي

قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إن العالم سوف يشهد حربا جديدة في قطاع غزة وستكون الحرب الرابعة، إذا لم يتم تطبيق حل الدولتين.

تركيا تزود مصر بالطائرات المسيرة

وأضاف وزير الخارجية التركي أن أنقرة تولي اهتمامًا مع الدولة المصرية بخصوص منطقة الشرق الأوسط، مؤكدًا أن هناك تفاهمات جارية بشأن تزويد مصر بالطائرات المسيرة.

غزة 

تطبيق حل الدولتين 

تجدر الإشارة إلى أن فكرة حل الدولتين تتلخص في تقسيم الأرض الواقعة بين البحر المتوسط ونهر الأردن بين دولتين، فلسطينية وإسرائيلية يعيش شعبهما وحكومتهما جنبًا إلى جنب، مع استقلال كلا منهما عن بعضهما.

ويكون جوهر فكرة حل الدولتين، هو إقامة دولة فلسطين في قطاع غزة مع جزء كبير من الضفة الغربية، بالإضافة إلى تبادل الأراضي بين الشعب الفلسطيني والإسرائيليين، كنوع من التعويض عن مستوطنات يفترض أن يتم إزالتها.

قطاع غزة 

مراحل فكرة حل الدولتين

وتعود جذور قرار حل الدولتين إلى عام 1947، عندما أعلنت الأمم المتحدة موافقتها على خطة تقسيم فلسطين إلى دولتين، واحدة عربية والأخرى يهودية، تحت سيادة حكم دولي على القدس، ولكن رفضت الدول العربية وقتها تبني هذا القرار.

وفي عام 1967، شكلت دعوات انسحاب الاحتلال الإسرائيلي من المناطق المحتلة، ليتم تطبيق حل الدولتين، حيث باتت دولة فلسطين قائمة على قطاع غزة والضفة الغربية، بالإضافة إلى القدس الشرقية، والتي طالب بها الشعب الفلسطيني لتكون عاصمة لدولتهم، ولكن وقعت ثغرة الخلاف حينما طالبها الإسرائيليين كعاصمة لهم أيضًا.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط