الإثنين 15 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الإفتاء تعلن موعد ليلة الإسراء والمعراج.. وكيفية إحيائها

دار الإفتاء
دار الإفتاء

أعلنت دار الإفتاء المصرية، موعد ليلة الإسراء والمعراج، وكيفية إحيائها، حيث يسعى المسلمون حول العالم لاتخاذها منهجًا لإحياء سنة الرسول - صلى الله عليه وسلم -، عن طريق ذكر الله تعالى وقول الصلوات على الرسول (ص) وآل بيته.

وقالت الإفتاء، إنها تبدأ من مغرب يوم الأربعاء 26 رجب 1445هـ الموافق 7-2-2024 إلى فجر الخميس 27 رجب 1445هـ الموافق 8-2-2024.
 

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز صوم يوم الإسراء والمعراج احتفاءًا بما من به اللهَ على رسولنا الكريم - صلَّى الله عليه وسلم -، فتلك المعجزة نزلت الصلوات الخمس فيها وجاء فيها النبي (ص) بالعديد بالبشرى للمسلمين كافة.

إحياء ليلة الإسراء والمعراج


وأوضح الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يستحب إحياء ليلة الإسراء والمعراج بالطاعات ومن أفضل الطاعات الصيام التي يحبها الله سبحانه وتعالى، ومن لم يستطع الصيام، فعليه بإطعام الطعام، ومن لم يستطع فيخرج الصدقة، كلها طاعات يحبها الله تعالى.
 

وأردف الدكتور سعيد عامر، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر، إنه لم يرد نصًا صريحًا فى السنة النبوية المطهرة يوضح بأن صيام يوم الإسراء والمعراج كان سنة عن رسول الله، مضيفًا أن المشهور بين العلماء أن المسلمين يحتفلون بالإسراء والمعراج ليلة 27 من شهر رجب.


الإسراء والمعراج

 

وأكد «عامر» في تصريح له، أن شهر رجب يعتبر من الأشهر الحرم الذى يستحب فيها الصيام والإكثار من الأعمال الصالحة، مؤكدًا أنه لا يجوز للمسلم أن يصوم شهر رجب كاملًا لأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- لم يصم شهرًا كاملًا سوى شهر رمضان المبارك.

اقرأ أيضا: ‏3 أدلة من القرآن الكريم على ثبوت يقظة النبي في الإسراء والمعراج

تم نسخ الرابط