الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

"جوجل" تحذر من شركات برامج التجسس وتدعو لتشديد الرقابة عليها

شركة جوجل
شركة جوجل

حددت شركة جوجل، اليوم الثلاثاء، في تقرير لها أسوأ المخالفين في صناعة برمجيات المراقبة، ودعت الولايات المتحدة وحلفائها إلى بذل المزيد من الجهد، لكبح بيع أدوات التجسس وإساءة استخدامها.

تفاصيل تقرير شركة جوجل عن برامج التجسس

وقالت شركة جوجل في تقريرها: “غالبًا ما تقول شركات برامج التجسس إن منتجاتها مخصصة لاستخدام الحكومات لأغراض الأمن القومي ولكن تبين مرارًا وتكرارًا أن هذه التكنولوجيا قد تم استخدامها لاختراق هواتف المجتمع المدني والمعارضة السياسية والصحفيين في العقد الماضي”.

وقال تقرير الشركة أن هذه الصناعة واجهت تدقيقًا متزايدًا منذ العثور على برنامج التجسس Pegasus التابع لشركة NSO الإسرائيلية، على هواتف العديد من الأشخاص على مستوى العالم، بما في ذلك المدافعون عن حقوق الإنسان.

وقال باحثو جوجل في  التقرير، إنه على الرغم من أن شركة "NSO" معروفة أكثر، إلا أن هناك عشرات من الشركات الصغيرة تساهم في الانتشار الخطير لتكنولوجيا التجسس.

وأضاف باحثون من فريق البحث عن التهديدات التابع لشركة جوجل في التقرير أنه لا يزال الطلب من العملاء الحكوميين قويًا، وتؤكد النتائج التي توصلنا إليها إلى أي مدى قام بائعو برامج التجسس التجارية بنشر قدرات القرصنة وبرامج التجسس، التي تضعف سلامة الإنترنت للجميع.

ويأتي تقرير جوجل بعد يوم من إعلان الولايات المتحدة عن سياسة جديدة لتقييد التأشيرات لأولئك الذين قالت إنهم يسيئون استخدام برامج التجسس التجارية، ما يسمح بوضع قيود على الأفراد الذين يعتقد أنهم متورطون في إساءة استخدام برامج التجسس التجارية، وكذلك لأولئك الذين يسيئون استخدام برامج التجسس التجارية تسهيل مثل هذه الأعمال والاستفادة منها.

والجدير بالذكر أن الولايات المتحدة  التزمت هي والعديد من حلفائها العام الماضي بالعمل على كبح صناعة برمجيات المراقبة بعد اكتشاف استهداف ما لا يقل عن 50 موظفًا حكوميًا أمريكيًا في 10 دول ببرامج تجسس. 

 اقرأ أيضًا: "مايكروسوفت" تتهم قراصنة روس بالتجسس على مديريها التنفيذيين

تم نسخ الرابط