الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بريطانيا وفرنسا تقودان اتفاقية للسيطرة على برامج التجسس والمتسللين

الامن السيبراني
الامن السيبراني

وقعت دول بقيادة بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وشركات التكنولوجيا، بما في ذلك جوجل ومايكروسوفت وميتا، اليوم الثلاثاء، اتفاقًا مشتركًا يعترف بالحاجة إلى مزيد من الإجراءات لمعالجة الاستخدام الضار لأدوات التجسس عبر الإنترنت، وذلك وفقًا لوكالة رويترز.

وكانت قد وقعت 35 دولة على الإعلان في مؤتمر استضافته كل من بريطانيا وفرنسا، لمعالجة التوافر المتزايد واستخدام برامج التجسس المستخدمة، للاستماع إلى المكالمات الهاتفية وسرقة الصور، وتشغيل الكاميرات والميكروفونات عن بعد.

تفاصيل الاتفاقية التي وقعتها 35دولة 

وجاء في الاتفاقية أن سوق برامج التجسس سريع النمو يثير مخاوف بشأن تأثيره على الأمن القومي وحقوق الإنسان، وفضلاً عن توسيع المجموعة المحتملة من الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية، التي يمكنها الوصول إلى أدوات تجسس قوية.

ودعا الإعلان الموقعين إلى استخدام الأدوات بطريقة قانونية ومسؤولة واستخدامها بدقة، وإدخال المزيد من الرقابة وخلق المزيد من الشفافية مع بائعي برامج التجسس التجارية.

كما حذر الموقعون من أن عدم وضع ضوابط أكثر صرامة على مثل هذه البرامج، يزيد من خطر قيام جهات سيئة النية بتنفيذ أنشطة تجسس.

وأشار الموقعون إلى أنه يمكن أيضًا استخدام أدوات برامج التجسس من قبل المتسللين المأجورين، الذين ينفذون حملات قرصنة للمرتزقة نيابة عن العملاء التجاريين.

وأضافوا أنه غالبًا ما تقول شركات برامج التجسس إن منتجاتها مخصصة للاستخدام من قبل الحكومات، لأغراض الأمن القومي، ولكن تبين مرارًا وتكرارًا أن هذه التكنولوجيا قد تم استخدامها لاختراق هواتف المجتمع المدني والمعارضة السياسية والصحفيين في العقد الماضي.

وكانت قد واجهت هذه الصناعة تدقيقًا متزايدًا منذ العثور على برنامج التجسس Pegasus التابع لشركة NSO الإسرائيلية، على هواتف العديد من الأشخاص على مستوى العالم، بما في ذلك المدافعون عن حقوق الإنسان.

 اقرأ أيضًا: شركات الصناعة الإلكترونية تحذر الاتحاد الأروبي من قواعده الجديدة بشأن مخاطر الأمن السيبراني

تم نسخ الرابط