الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

قراصنة برامج الفدية يحصلون على مليار دولار من ضحاياهم العام الماضي

الأمن السيبراني
الأمن السيبراني

كشف تقرير جديد أن ضحايا برامج الفدية دفعوا لمهاجميهم أكثر من مليار دولار، في العام الماضي وهو رقم قياسي يظهر أن العديد من مجرمي الإنترنت يجمعون الأموال، عن طريق ابتزاز الأشخاص والمؤسسات مع الإفلات من العقاب، وذلك وفقًا لموقع NBC News.

يأتي هذا الرقم من دراسة مدفوعات برامج الفدية لعام 2023، التي أجرتها شركة "Chainasis"  وهي شركة تتعقب مدفوعات العملات المشفرة حول العالم.

هجمات برامج الفدية 

وتحدث هجمات برامج الفدية عندما يقتحم المتسللون الإجراميون شبكات الكمبيوتر الخاصة بمؤسسات مثل الشركات أو المستشفيات أو الأنظمة المدرسية، ويقومون بتشفير أجهزة الكمبيوتر الخاصة بضحاياهم وسرقة الملفات الحساسة أو كليهما.

ومن ثم يطالبون بمدفوعات بالعملة المشفرة مقابل المفاتيح، التي يمكنها فتح أجهزة الكمبيوتر أو يعدون بعدم تسريب الملفات في حال عدم الدفع.

وفي ذات السياق قال جاكي كوفن، رئيس استخبارات التهديدات السيبرانية في تشيناليسيس: “على الرغم من الجهود المبذولة لاحتواء النظام البيئي الإجرامي لبرامج الفدية، إلا أن الوعود بالثروة والافتقار النسبي للعواقب قد حفزت المزيد من قراصنة برامج الفدية أكثر من أي وقت مضى”.

وأضاف أن بعض المتسللين أصبحوا أكثر تطوراً، إذ وجدوا طرقًا أكثر إبداعًا وتقدمًا لاقتحام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالضحايا، لكن العديد من هجمات برامج الفدية الناجحة تأتي من العدد الهائل من الأشخاص، الذين يحاولون اقتحام الشركات التي قد تدفع مما يؤدي إلى دفع مبالغ كبيرة.

وأشار كوفن إلى أن 75% من مدفوعات برامج الفدية تبلغ قيمتها مليون دولار أو أكثر، وهذه الأرقام مرتفعة على الرغم من الجهود المتزايدة لمكافحة برامج الفدية، بما في ذلك عمليات الإزالة العرضية ضد مجموعات برامج الفدية التي أطلقتها الحكومتان الأسترالية والأمريكية.

 اقرأ أيضًا: مسؤولون أمريكيون يستولون على مواقع قراصنة خاصة ببرامج الفدية

تم نسخ الرابط