الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الآثار تعلن قرار اللجنة العلمية بشأن مشروع تبليط هرم منكاورع

السياحة ترفض تبليط
السياحة ترفض تبليط هرم منكاورع

بعد حالات الجدل التي أثارها رواد السوشيال ميديا، بعد انتشار أنباء بشأن تبليط هرم منكاورع، فقد استلمت وزارة السياحة والآثار، اليوم الخميس، التقرير الذي أقامته اللجنة العلمية العليا المتكونة من المتخصصين وعلماء الآثار، والذي أفاد بعدم الموافقة على تركيب الكتل الجرانيتية في هرم منكاورع، فضلًا على ضرورة الحفاظ على حتاة الهرم بدون إضفاء أي إضافة، لما له من قيمة أثرية استثنائية.

وزارة السياحة ترفض تبليط هرم منكاورع

وقد أبدت اللجنة موافقتها على إجراء عملية التنقيب الأثري، بهدف البحث عن حفر في مراكب هرم منكاورع، ولكن بشرط أن يكون هناك هناك أسباب علمية مفصلة وواضحة، يتم عرضها على اللجنة قبل البدء في إجراء العملية.

رفض تبليط هرم منكاورع 

رفض تبليط هرم منكاورع

كما أيدت اللجنة عملية تنظيف وتنظيم هرم منكاورع، والكشف عن التكتلات ذات الزوايا المائلة، وتنظيم الأجزاء الجرانيتية المتساقطة منه، ويشترط أيضًا بعرض تقرير مفصل على اللجنة قبل الشروع في العملية.

وفي وقت سابق، تداولت صور على منصات السوشيال ميديا تبين فيها تبليط هرم منكاورع، والتي أثارت جدلًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي بين المواطنين والمتخصصين، وقد انقسم المواطنون إلى معارضين ومؤيدين وساخرين من تلك الفكرة.

هرم منكاورع 

تبليط هرم منكاورع

كما قد أعلنت وزارة السياحة تكوين لجنة مكونة من المجلس الأعلى للآثار وبعثة من جامعة واسيدا اليابانية، متضمنة عددًا من متخصصي وعلماء الآثار من المصريين والأجانب، وذلك بهدف دراسة مشروع إعادة ترميم هرم منكاورع في منطقة آثار الهرم.

هرم منكاورع

فيما نشر مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، على صفحته الشخصية على فيسبوك، تفاصيل مشروع ترميم هرم منكاورع، والذي وصفه بأنه " مشروع القرن".

ترميم هرم منكاورع

وفي سياق متصل، أوضح مصطفى وزيري أن المشروع يتضمن إعادة تركيب الأجزاء الجرانيتية، والتي تعتبر كساء خارجي للهرم الصغير، حيث يبدأ العمل بدراسة الكتل الحجرية، ثم مسح المساحة، ومسح بأشعة الليزر، ومن ثم إعادة تركيب الكتل الحجرية.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط