الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

"الإعلام وتوثيق التراث".. فعاليات صالون القاهرة الثقافي الدولي في الدورة 27

صالون القاهرة الثقافي
صالون القاهرة الثقافي الدولي

انعقدت ندوة "الإعلام وتوثيق التراث الثقافي والفني" بدار الأوبرا المصرية، ضمن فعاليات الدورة 27 لصالون القاهرة الثقافي الدولي بمشاركة نخبة من أساتذة الإعلام والصحافة وكبار الأدباء في مصر والوطن العربي.

 

صالون القاهرة الثقافي الدولي 



صالون القاهرة الثقافي الدولي

من جانبه، رحب الكاتب الصحفي والشاعر محمد حميدة، رئيس صالون القاهرة الثقافي الدولي، بعودة نشاط الصالون، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، وقطاع الفنون التشكيلية.


وقال محمد حميدة: تحت عنوان "الإعلام وتوثيق التراث"، يشرفنا حضوركم للفاعلية بدار الأوبرا المصرية قاعة سينما الحضارة بقطاع الفنون التشكيلية.

 

وأعرب الكاتب الصحفي "رحاب الدين الهواري"، رئيس مجلس أمناء صالون القاهرة الثقافي الدولي، عن سعادته باستئناف الصالون، خلال مناقشة التراث الفني والثقافي، ودور الإعلام بمختلف أشكاله، في التأصيل لهويتنا الثقافية والتراثية.


وأشارت أمال رضا الأمين العام المساعد لصالون القاهرة الثقافي الدولي، إلى أن الصالون يهتم بمشاركة النخب الفكرية والثقافية والطلاب والباحثين في فعالياته، بما يحقق أقصى استفادة بين الأجيال المختلفة، والاستماع لمختلف وجهات النظر.

 

الإعلام وتوثيق التراث 


الإعلام وتوثيق التراث

 

من جانبه أكد الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس هيئة الكتاب السابق، العلاقة الوثيقة بين الإعلام وتوثيق التراث، وأنه لا يجب النظر إلى التراث كوثيقة ولكن يجب الترويج لممارسته وتوثيق هذه الممارسة.
مشيرًا إلى أن لدينا أكثر من ٣٢٠ صناعة تراثية تم حصرها في أطلس الثقافة الشرقية ولا تتم ممارستها جميعها.
 


وأكد الإعلامي د. محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور" إن الوسائط الإلكترونية لم تكن بحال من الأحوال أدوات أمينة لحفظ التراث.

 


توثيق التراث


وناقش "محمد الباز" مسألة هل الصحافة تعتبر وثيقة تاريخية أم لا؟؛ معتبرًا أن البعض ما زال يشكك في مهنة الإعلام وأن هناك قوى أخرى تؤثر فيه؛ لافتًا إلى أننا في حاجة للاتفاق حول الصحافة الورقية الأكثر توثيقًا للتراث خاصة في ظل انتشار الإعلام الرقمي.


وأكد "الباز" أن الصحافة الورقية ستظل مصدرًا للتوثيق، موجهًا الشكر للإذاعي أحمد عطاالله على برنامجه "مصر تغني" إيمانًا بدوره للحفاظ على التراث.

 


قانون حماية الآثار


فيما أشارت الكاتبة ضحى عاصي إلى أنه لا يوجد لدينا قانون لحماية التراث، مؤكدة على وجود قانون لحماية الآثار، وقانون يسمى “جهاز التنسيق الحضاري” ووظيفته أن يحافظ على المباني التراثية، وقانون المخطوطات أيضا يحافظ على المخطوطات التي عمرها قبل 200 عام. مؤكدة أنه لدينا تاريخ وتراث كبير يجب أن نحافظ عليه.

 

 


الإعلام وتوثيق التراث الثقافي والفني


الجدير بالذكر أن ندوة "الإعلام وتوثيق التراث الثقافي والفني" انعقدت يوم الأربعاء الماضي 2 أغسطس 2023، بدار الأوبرا المصرية، ضمن فعاليات الدورة 27 لصالون القاهرة الثقافي الدولي، وشارك في الندوة الإعلامي الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، وكوكبة من نجوم الثقافة أبرزهم النائبة الدكتورة ضحى عاصي والدكتور زين عبد الهادي، رئيس مكتبة العاصمة الإدارية، والدكتور حسين الهنداوي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، والإعلامي أحمد عطاالله مقدم برنامج "مصر تغني".

ندوة دور الإعلام في توثيق التراث
ندوة دور الإعلام في توثيق التراث
صالون القاهرة الثقافي الدولي
صالون القاهرة الثقافي الدولي
صالون القاهرة الثقافي الدولي ١
صالون القاهرة الثقافي الدولي ١
صالون القاهرة الثقافي الدولي ٢
صالون القاهرة الثقافي الدولي ٢
صالون القاهرة الثقافي الدولي ٣
صالون القاهرة الثقافي الدولي ٣
IMG-20230804-WA0032
IMG-20230804-WA0032
تم نسخ الرابط