الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أكلات جعلت كازاخستان نجم صاعد على خريطة الطهي العالمية

الطعام
الطعام

تشتهر كازاخستان بالتراث البدوي في ثقافتهم وذلك انعكس بشكل واضح في عاداتهم ومطبخهم المتطور المزدهر بتقاليده البدوية، إذ تعكس الأطباق إلى حد كبير الأطعمة البدوية التقليدية التي تتناولها القبائل التي تتجول في البيئة القاسية، وتكون هذا المطبخ منذ فترة طويلة من المواد الغذائية الأساسية مثل العجين والبصل واللحوم ولكنه الآن يتطور ويحدث بالتدريج مكوناته، كل هذا مع الاحتفاظ بالعناصر الكازاخستانية الأصيلة.

كل هذه العوامل جعلت مطاعم كازاخستان تحظى باعتراف دولي إذ ظهر هذا جاليا عندما  أدرجت صحيفة نيويورك تايمز مؤخرًا مدينة ألماتي التي تضم العديد من المطاعم في قائمتها المرموقة "52 مكانًا يجب زيارتها في عام 2024".

ومن جانبه أشار المصور والمؤلف كريج مود، إلى أن أطباق الطعام المتنوعة في ألماتي يؤكد مكانة كازاخستان كمركز ثقافي. 
 

فيما قال كيرات سادفاكاسوف رئيس مجلس إدارة السياحة الكازاخستانية : “يمثل هذا الحدث اعترافًا كبيرًا بالمطبخ الوطني الكازاخستاني وصناعة تذوق الطعام في كازاخستان على الساحة العالمية”.

وأضاف أن إضافة مدينة ألماتي إلى القائمة المرموقة تعزز مكانتها، باعتبارها أحد ركائز المشهد السياحي المزدهر في كازاخستان، حيث تقدم للمسافرين تجربة غنية ومتعددة الطبقات مع ابتكارات طهي مثيرة.

 4 أطباق تشتهر بها كازاخستان
 

وجبة البشبرمك تعتبر أيقونة للتراث البدوي وهي تترجم إلى "خمسة أصابع" باللغة الكازاخستانية، لأن البدو عادة ما يأكلون هذا الطبق بأيديهم وهو وجبة دسمة ومرضية تجسد التراث البدوي للبلاد ومرونتها واحترامها للماشية.

وعادةً ما يتميز بشبرمك بقطع طرية من اللحم المسلوق تقليديًا يتم تقديمها فوق طبقة من المعكرونة العريضة.

غالبًا ما يكون الطبق مصحوبًا بشرائح البصل الرقيقة والمرق مما يجعله خيارًا مرضيًا للمسافرين الجائعين.
 

طبق بلوف: مزيج من الأرز والتوابل

بلوف، المعروف أيضًا باسم بيلاف، هو طبق وطني محبوب يعكس تراث كازاخستان المتعدد الثقافات وتنوع الطهي ويعتبر عنصرا أساسيا في الاحتفالات والتجمعات العائلية وحفلات الزفاف يتم طهية من الأرز مع اللحم الطري والذي يكون في الأغلب من اللحم البقري أو الضأن ويضاف عليها البصل والجزر وأحيانًا الفواكه المجففة.

طبق شاشليك

الشاشليك،عبارة عن لحم مشوي  وهو الطبق المفضل في كازاخستان خاصة خلال فصل الصيف عندما تكون التجمعات الخارجية وحفلات الشواء على قدم وساق.

تتكون من  مكعبات لحم الضأن أو اللحم البقري أو الدجاج المتبلة على الأسياخ ثم تشوى على نار مفتوحة حتى تصبح طرية وعصيرية.

طبق بورساك

بورساك عبارة عن كرات صغيرة من العجين المقلي، هي وجبة خفيفة كازاخستانية تقليدية يتم الاستمتاع بها طوال اليوم.

اقرأ أيضا: 

تم نسخ الرابط