الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد عرض 5 حلقات.. تشابهات واختلافات بين مسلسل "بيت الرفاعي" وفيلم "العار"

مسلسل بيت الرفاعي
مسلسل بيت الرفاعي وفيلم العار

يشارك الفنان أمير كرارة في موسم رمضان الحالي 2024، بمسلسل “بيت الرفاعي”، الذي يعيش كرارة من خلاله رحلة الوصول إلى دليل براءته من قضية قتل والده التي اتهم فيها.

ويذكرك مسلسل “بيت الرفاعي” منذ اللحظة الأولى، بأنك تشاهد أفلام فترة الثمانينيات وما قدمه نجوم هذه الفترة، وقد تشعر ببعض التشابهات مع فيلم "العار" على الرغم من الاختلاف الكبير بين القصتين وطريقة التناول والشخصيات.

وهنا لا نقارن بين مسلسل "بيت الرفاعي" و فيلم "العار"، ولكن فقط نستعرض التشابهات والاختلافات التي شعرنا بها أثناء مشاهدة حلقات مسلسل "بيت الرفاعي".

تشابهات بين مسلسل بيت الرفاعي وفيلم العار

تدور أحداث مسلسل "بيت الرفاعي" تدور حول عائلة "الرفاعي" وكبيرها "أحمد فؤاد سليم" هو رجل يمتلك بازار سياحي ومعروف بين الناس بطيبته وحبه للخير ومساعدة الفقراء، ولكن هذا الشكل الظاهري لكن ما يخفيه عن الناس أنه تاجر آثار.

أحمد فؤاد سليم

وهذا يذكرنا بالحاج "عبد التواب" تاجر العطارة في فيلم “العار” المعروف بالتقوى أمام الناس وفي الخفاء هو تاجر مخدرات كون ثروته من هذه التجارة، ويعتبر هذا التشابه الأول بين العملين.

أما التشابة الثاني هو في الشخصيات، فالأبطال في مسلسل “بيت الرفاعي” هم 3 شخصيات ياسين “أمير كرارة” طبيب عظام، وشقيقه الأصغر يحيى “تامر نبيل” وهو ضابط شرطة، وابن عمهما فاروق “أحمد رزق”، وهو الذراع الأيمن لعمه "محمود الرفاعي" الذي يعرف كل تفاصيل التجارة وهو من يذهب لبيع الآثار، وأصبح كبير العائلة فيما بعد.

أمير كرارة

وهذا يذكرنا بفيلم "العار" حول الثلاثي كمال “نور الشريف”، الذي كان الذراع الأيمن للحاج "عبد التواب" والمسئول عن التجارة والمال، وشكري “حسين فهمي” وكيل النيابة، وعادل “محمود عبد العزيز” ويعمل طبيب.

والتشابه الثالث هو وفاة الأب بشكل مفاجئ، في مسلسل "بيت الرفاعي" تم قتل محمود الرفاعي وتغير كل شيء من وقتها، ونشبت الخلافات العائلية، خاصة بعدما أصبح "فاروق" كبير العائلة، وفي فيلم "العار" توفي عبد التواب “الأب” في حادث سير وانقلبت حياة عائلته ونشبت الخلافات بين الأشقاء.

فيلم العار

الاختلافات بين مسلسل بيت الرفاعي وفيلم العار

إلى جانب التشابهات بين العملين، يوجد أيضًا بعض الاختلافات بينهما، منها الشخصيات، ففي مسلسل "بيت الرفاعي الـ 3 شخصيات الرئيسية، وهم: ياسين ويحيى وفاروق ليسوا أشقاء مثل فيلم العار، ولكن ياسين ويحيي أشقاء، أما فاروق فهو ابن عمهم.

والاختلاف الثاني، هو أن في مسلسل "بيت الرفاعي" يعرف ياسين طبيعة عمل والده وأنه تاجر للآثار ويرفض العمل معه ويعيش بعيدًا عنه، إلى جانب فاروق الذي يعتبر ذراع عمه اليمين، ولكن يحيى هو من لا يعرف أى شئ عن تجارة والده.

أحمد رزق

على عكس فيلم "العار" كان فقط كمال “نور الشريف” هو الذي يعرف حقيقة تجارة والده في المخدرات، وكلن أشقاءه شكري وعادل لم يصدقاه في البداية حقيقة عمل والدهما.

وفاة الأب

كذلك الاختلاف في وفاة الأب، ففي مسلسل “بيت الرفاعي” تم قتل الأب واتهم ابنه الأكبر "ياسين" بقتله، أما في "العار" كان حادث سير بعيدًا تمامًا عن أفراد الأسرة.

مسلسل بيت الرفاعي

مواعيد عرض مسلسل بيت الرفاعي

يُعرض المسلسل على قناة ON الساعة 9 مساءً، والإعادة الساعة 1:30 صباحًا، والإعادة الثانية الساعة 9:45 صباحًا، أما على قناة ON Drama فيتم عرض المسلسل الساعة 12 منتصف الليل، والإعادة الساعة 6 صباحًا، والإعادة الثانية الساعة 4:30 مساءً، إلى جانب عرض المسلسل عبر منصة Watch iT.

أبطال مسلسل بيت الرفاعي

مسلسل "بيت الرفاعي" من بطولة الفنان أمير كرارة، أحمد رزق، سيد رجب، صفاء الطوخي، عايدة رياض، إيناس كامل، ميرنا جميل، أحمد فؤاد سليم، ملك قورة، تامر نبيل، محمد لطفي، وعدد كبير من النجوم، والعمل من تأليف بيتر ميمي، وإخراج أحمد نادر جلال.

اقرأ أيضًا: بطولة طفلة وطابع أوروبي.. معلومات عن فيلم The Goat قبل عرضه في مهرجان الجونة

تم نسخ الرابط