الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هل التدخين يفسد الصيام؟.. الإفتاء توضح

حكم التدخين في نهار
حكم التدخين في نهار رمضان

تلقت دار الإفتاء المصرية، اليوم الأربعاء، سؤالًا من أحد متابعيها بشأن الحكم الشرعي في التدخين خلال نهار رمضان، وهل هو يفسد الصيام أم لا؟، حيث ردت الدار قائلة إن التدخين عادة سيئة مُحرمة تضر بصحة الفرد.

 

حكم التدخين في نهار رمضان 

 

حكم التدخين أثناء الصيام

وأكدت دار الإفتاء، أن التدخين في نهار رمضان يفسد الصوم وموجب القضاء، موضحة أن الدخان بكل أنواعه من المواد العضوية التي تتكاثف بعد حرق التبغ وتصبح جرمًا يدخل جوف الفرد، وهذا بخلاف شم العطور والروائح ونحو ذلك، كما نص عليه العلامة ابن عابدين في "رد المحتال"، (2/ 395، ط. دار الفكر)، قال: «لوضوح الفرق بين هواء تَطَيَّب بريح المسك وشَبَهِه، وبين جوهر دُخان وصل إلى جوفه بفعله».

 

حكم التدخين أثناء الصيام

 

حكم بلع البلغم في نهار رمضان

وفي سياق متصل، أوضحت دار الإفتاء، أن بلع البلغم أثناء الصيام لا يفسده إلا في حالة واحدة، وهي إذا أخرجه الصائم ثم ابتلعه، فبذلك يكون قد فسد صومه وعليه القضاء، حيث قيل في المجموع: «النخامة إن لم تحصل في حد الظاهر من الفم لم تضر بالاتفاق، فإن حصلت فيه بانصبابها من الدماغ في الثقبة النافذة منه إلى أقصى الفم فوق الحلقوم نظر؛ إن لم يقدر على صرفها ومجها حتى نزلت إلى الجوف لم تضر، وإن ردها إلى فضاء الفم أو ارتدت إليه ثم ابتلعها أفطر على المذهب، وبه قطع الجمهور».

 

حكم بلع البلغم في نهار رمضان

 

حكم تذوق الطعام أثناء الصيام

تجدر الإشارة، إلى أن أستاذة العقيدة والفلسفة في جامعة الأزهر، إلهام شاهين، قد علقت على حكم تذوق الطعام أثناء الصيام في شهر رمضان المبارك، مؤكدة أنه لا بأس أن تتذوق المرأة الأطعمة المعدة للإفطار وهي صائمة، حيث أن هذا الأمر جائز بشرط التذوق بطرف اللسان.

وأوضحت «شاهين»، أنه يجب على المرأة الصائمة ألا تجعل الطعام يصل إلى الحلق، بالإضافة إلى ضرورة المضمضة لإزالة إثر التذوق.

 

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط