الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هل غسل الأسنان يفسد الصوم؟.. الإفتاء تجيب

حكم غسل الأسنان في
حكم غسل الأسنان في نهار رمضان

تتصدر فتاوى شهر رمضان المبارك، محركات البحث «جوجل»، حيث تتلقى دار الإفتاء المصرية طوال هذا الشهر الكريم عدة أسئلة عن الأحكام الشرعية من المتابعين، وكان من ضمنها حكم غسل الأسنان خلال نهار رمضان، وهل هو يفسد الصوم أم لا؟.

لذا يستعرض "بالمصري"، الحكم الشرعي بشأن غسل الأسنان بالماء والمعجون أثناء الصيام، خلال السطور التالية.

 

حكم غسل الأسنان أثناء الصيام 

 

حكم غسل الأسنان أثناء الصيام

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز للصائم أن يغسل أسنانه بالماء والمعجون خلال نهار شهر رمضان المبارك، موضحة أن هذا الأمر لا يفسد صيام المسلم، لأن المفسد للصوم هو دخول شئ الجوف من منفذ مفتوح.

 

حكم غسل الأسنان أثناء الصيام

 

حكم التدخين أثناء الصيام

وفي سياق متصل، أوضحت دار الإفتاء، أن التدخين في نهار رمضان يفسد الصوم وموجب القضاء، موضحة أن الدخان بكل أنواعه من المواد العضوية التي تتكاثف بعد حرق التبغ وتصبح جرمًا يدخل جوف الفرد، وهذا بخلاف شم العطور والروائح ونحو ذلك، كما نص عليه العلامة ابن عابدين في "رد المحتال"، (2/ 395، ط. دار الفكر) قال: «لوضوح الفرق بين هواء تَطَيَّب بريح المسك وشَبَهِه، وبين جوهر دُخان وصل إلى جوفه بفعله».

 

حكم التدخين أثناء الصيام

 

حكم بلع البلغم في نهار رمضان

وأشارت دار الإفتاء المصرية، إلى أن بلع البلغم أثناء الصيام لا يفسده إلا في حالة واحدة، وهي إذا أخرجه الصائم ثم ابتلعه، فبذلك يكون قد فسد صومه وعليه القضاء، حيث قيل في المجموع: «النخامة إن لم تحصل في حد الظاهر من الفم لم تضر بالاتفاق، فإن حصلت فيه بانصبابها من الدماغ في الثقبة النافذة منه إلى أقصى الفم فوق الحلقوم نظر؛ إن لم يقدر على صرفها ومجها حتى نزلت إلى الجوف لم تضر، وإن ردها إلى فضاء الفم أو ارتدت إليه ثم ابتلعها أفطر على المذهب، وبه قطع الجمهور».

 اقرأ أيضًا:

 

تم نسخ الرابط