الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

53 عامًا علي مبادرة روجرز التي قدمتها الولايات المتحدة لانقاذ إسرائيل

عبد الناصر وروجرز
عبد الناصر وروجرز

تمر علينا اليوم الذكري الـ 53 لبدء تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار على الجبهة "المصرية - الإسرائيلية “والذي يستمر لمدة 90 يومًا حسب مضمون مبادرة “روجرز”.

مبادرة روجرز المعروفة أيضا بـ "الضربة العميقة" هي مبادرة قدمتها الولايات المتحدة الأمريكية في 5 يونيو 1970 عن طريق وزير خارجيتها وليام روجرز لإيقاف النيران لمدة 90 يوم بين مصر وإسرائيل وأن يدخل الطرفان في مفاوضات جديدة لتنفيذ القرار 242.

كانت الولايات المتحدة الأمريكية هي التي طرحت هذه المبادرة، لإيقاف القتال مدة ثلاثة أشهر، نتيجة المعارك الجوية التي دارت بين القوات المسلحة المصرية والقوات الإسرائيلية المعادية، وسقط فيها طائرات حديثة جدا -أمريكية الصنع- تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، وأيضا وقوع إسرائيل في مأزق عسكري داخلي كبير جدا، بسبب الخسائر البشرية اليومية في صفوف القوات المسلحة.

وقد استجاب الطرفان لإيقاف النيران في 8 أغسطس 1970 إلا أن إسرائيل لم تفي بالشق الثاني، وسقطت المبادرة في 4 فبراير 1971 حيث أعلنت مصر رفضها تمديد وقف إطلاق النيران واستمرار حالة اللاسلم واللاحرب.. وبمناسبة هذه الذكري موقع "بالمصري " يرصد أبرز قرارات وقف اطلاق النار منذ نكسة 5 يونيو 1967 وحتي حرب أكتوبر عام 1973.

قرار 233

تم اعتماد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 233، في 6 يونيو 1967، بعد تقرير شفوي من الأمين العام بشأن اندلاع القتال والوضع في الشرق الأدنى، ودعا المجلس الحكومات المعنية إلى اتخاذ جميع التدابير للوقف الفوري لجميع الأنشطة العسكرية في المنطقة وطلب أن يظل الأمين العام مجلس الأمن على اطلاع فوري بمستجدات الوضع، تم اعتماد القرار بالإجماع دون مناقشة.

قرار 234

تم اعتماد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 234، في 7 يونيو 1967 بعدما فشلت مناشدته للحكومات المعنية إلى الوقف الفوري لجميع الأنشطة العسكرية في الشرق الأدني.

وطالب المجلس الحكومات المعنية بوقف جميع الأنشطة العسكرية بحلول الساعة 8 مساءً بتوقيت غرينتش في 7 يونيو 1967، كما طلب المجلس من الأمين العام أن يبقيه على اطلاع فوري بمستجدات الوضع.

افتتح الاتحاد السوفيتي جلسة الاجتماع وتمت الموافقة على القرار بالإجماع، ووافقت الأردن وإسرائيل على هذا القرار، شريطة أن توافق الأطراف الأخرى أيضا، وفي اليوم التالي وافقت مصر على قرار وقف إطلاق النار.

قرار 235

تم اعتماد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 235 في 9 يونيو 1967، بعد ملاحظة أن حكومتي إسرائيل وسوريا قد قبلتا طلب المجلس بوقف إطلاق النار، وطالب المجلس بوقف الأعمال العدائية على الفور وطلب من الأمين العام إجراء اتصالات فورية مع حكومتي إسرائيل وسوريا للترتيب الفوري للامتثال لقرار وقف إطلاق النار وتقديم تقرير لمجلس الأمن في غضون ساعتين من القرار. 

و تم اعتماد هذا القرار بالإجماع في الاجتماع، الذي طلب عقده الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة، وفي اليوم نفسه، وافقت سوريا وإسرائيل على شروط هذا القرار.

قرار 236

تم اعتماد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 236 في 11 يونيو 1967، بعد مراجعة التقارير الشفوية من الأمين العام، وأدان المجلس أي انتهاكات لوقف إطلاق النار الذي دعا له القرار 234.

وطلب المجلس من الأمين العام أن يواصل تحقيقاته ويقدم له تقارير في أقرب وقت ممكن كما أكد على مطالبته بوقف إطلاق النار.

ودعا المجلس إلى العودة الفورية لمواقع وقف إطلاق النار من أي قوات قد تكون تقدمت للأمام بعد الساعة 4:30 مساءً بتوقيت غرينتش في 10 يونيو 1967، ودعا إلى التعاون الكامل مع رئيس أركان هيئة الأمم لمتحدة لمراقبة الهدنة والمراقبين في تنفيذ قرار وقف إطلاق النار، وقد تم اعتماد القرار رقم 236 بالإجماع في الاجتماع الذي طلبت عقده سوريا.

قرار 338

دعا قرار مجلس الأمن الدولي رقم 338 المؤلف من ثلاثة أسطر والذي تم تبنيه في 22 أكتوبر 1973 إلى وقف إطلاق النار في حرب أكتوبر وفقا لاقتراح مشترك من الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي.

ونص القرار على أن يدخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ خلال 12 ساعة من اتخاذ القرار، تم تمرير القرار في الاجتماع 1747 لمجلس الأمن الدولي بأغلبية 14 صوتا مقابل لا شيء، مع امتناع مشاركة عضو واحد وهو جمهورية الصين الشعبية في التصويت، وقد استمر القتال بالرغم من الشروط التي دعا إليها القرار وأصدر القرار رقم 339 الذي أسفر عن وقف إطلاق النار.

قرار 339

قرار مجلس الأمن الدولي رقم 339، أعلن في 23 أكتوبر 1973 للمطالبة بوقف إطلاق النار بعد فشل تنفيذ القرار 338.

تم نسخ الرابط