الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ما حكم تعمد بلع الريق في نهار رمضان؟.. الإفتاء تجيب

الإفتاء توضح حكم
الإفتاء توضح حكم بلع الريق أثناء الصيام

تتدفق التساؤلات الكثيرة إلى دار الإفتاء المصرية من المواطنين، تزامنًا مع شهر رمضان المبارك، حيث استقبلت دار الإفتاء المصرية سؤالًا يدور حول ( هل يجوز للصائم أن يبلع ريقه في رمضان أثناء الصيام)؟

حكم بلع الريق أثناء الصيام 

فتاوي دار الإفتاء المصرية

وأجابت دار الإفتاء المصرية أن الصائم يجوز له أن يبلع ريقه، لأن الفقهاء ذكروا أن من الأشياء التي لا تفطر لعموم البلوى بها، ما لا يمكن الاحتراز منه، كبلع الريق وشم الروائح الطيبة وغبار الطريق، وغير ذلك من كل ما لا يمكن الاحتراز منه.

دار الإفتاء المصرية 

تتعدد مبطلات الصيام في نهار رمضان، والتي يقدم عليها البعض ما تستوجب القضاء والكفارة، وقد أعلنت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية على الفيسبوك أن تناول الطعام والشراب من مبطلات الصوم، فضلًا على أي سوائل أو مواد صلبة تصل إلى الجوف بشكل مقصود، لا سيما عن التدخين بجميع أنواعه، والقيء المتعمد في شهر رمضان المبارك.

مبطلات الصيام في نهار رمضان 

مبطلات الصيام في نهار رمضان

وفي سياق متصل، أضافت دار الإفتاء المصرية أن من مبطلات الصوم أيضًا الجماع في نهار رمضان، كما أن المرأة إذا وضعت الكحل في عينيها ووجدت طعمه أو أثره في حلقها فإنه بذلك تكون قد أبطلت صيامها، كما أن من مبطلات الصيام الحيض أو النفاس، ويجب عليها الامتناع عن الصيام ثم القضاء.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط