الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أستراليا تقدم 3 مليارات دولار للصناعة البريطانية لبناء غواصات تعمل بالطاقة النووية

أستراليا
أستراليا

من المقرر أن تقدم أستراليا 4.6 مليار دولار أسترالي أي ما يعادل  (3 مليارات دولار) للصناعة البريطانية لدعم بناء غواصات تعمل بالطاقة النووية، وضمان وصول أسطولها الجديد في الوقت المحدد وذلك وفقًا لوكالة أسوشيتد برس.

وجاء هذا الإعلان بعد يوم من توقيع البلدين على اتفاقية دفاع وأمنية لمواجهة التحديات بشكل أفضل مثل نشاط الصين المتزايد في بحر الصين الجنوبي وجنوب المحيط الهادئ.

وزير الدفاع البريطاني 

وقال وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس لهيئة الإذاعة الأسترالية: "إن الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية ليست رخيصة، لكننا نعيش في عالم أكثر خطورة حيث نشهد منطقة أكثر حزما مع الصين وعالما أكثر خطورة في كل مكان مع ما يحدث في الشرق الأوسط وأوروبا، لذلك تحتاج الدول إلى الاستثمار في التأكد من أن الخصوم يرون أننا جادون بشأن أمننا، والدفاع عن حرية الملاحة على سبيل المثال".

ومن شأن الاتفاق الذي تم الإعلان عنه في الاجتماع الوزراء السنوي، والذي سيمتد لمدة 10 سنوات، أن يعزز القدرة في مصنع رولز رويس في ديربي في المملكة المتحدة لبناء المفاعلات النووية التي ستدفع الغواصات التي ستبنيها شركة بي أيه إي سيستمز في أديليد، أستراليا.
 

وستكون الغواصات من طراز فيرجينيا في المقام الأول من تصميم المملكة المتحدة وسيكون على متنها نظام أسلحة أمريكي.

وزير الدفاع الأسترالي 

وأردف وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارلز، أن الاتفاق أظهر أن برنامج الغواصات النووية سيتم إنجازه، وسيخلق قدرة إنتاجية جديدة لشركاء AUKUS  في إشارة إلى تجمع أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وأضاف وزير الدفاع الإسترالي أن هذه قرارات تأسيسية كبيرة توضح أن الطريق إلى حصول أستراليا على قدرة غواصة تعمل بالطاقة النووية تحت راية AUKUS يحدث وستكون نتيجة ذلك هنا هي التقدم في التصنيع لتكون شركتنا وواحدة من الشركات الرائدة في مجال تصنيع الغواصات". 

وجاء في بيان ثلاثي مشترك صادر عن وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارلز ووزير الدفاع البريطاني جرانت شابس ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن اليوم الجمعة أن أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة تظل ملتزمة تمامًا بهذا المسعى المشترك".

اقرأ أيضا: 

تم نسخ الرابط