الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مسلسل مليحة الحلقة الأولى.. سرد بداية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية

مسلسل مليحة
مسلسل مليحة

شهدت الحلقة الأولى من مسلسل مليحة بطولة الفنان دياب،، أحداث مشوقة هذا العمل يعتبر الأول من نوعه الذي يتحدث عن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطيني.

بدأت الحلقة الأولى من مسلسل مليحة برواية وسرد الفنان سامي مغاوري لقصة بداية الاحتلال الإسرائيلي وعلاقة هرتزل بهذا الاحتلال المدمر، الذي احتل الأرض منذ 100 عام، بعد أن كانت فلسطين تنعم بالسلام والأمان والسعادة الكبرى والرضا.

الحلقة الأولى مسلسل مليحة

كما رد الفنان سامي مغاوري على سؤال أحد الأطفال عن سبب الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، الذي قال له: “ليش يا جدي إسرائيل تقتل فلسطين ليه الأطفال تموت وما نعيش في سلام؟”.

وروى الفنان له بداية هذه القصة، وقال: “من 100 سنة كانت فلسطين أرض السلام العربي، المسلم جار المسيحي واليهودي بيتاجروا مع بعض ويصلوا في المسجد الأقصى وكنيسة القيامة، والكل يقول يا رب، الكره كان في الغرب ضد اليهود والأوروبيين اضطهدوهم وهرتزل كان صحفي قعد يفكر كيف أوروبا تحب اليهود، فاقترح في كتاباته أنه يبقى فيه دولة لليهود، وعقد مؤتمر1897 هذا المؤتمر اللي تحولت فيه الفكرة لواقع للتنفيذ وإقامة دولة لليهود”.

مسلسل مليحة الحلقة الأولى

وتابع: “هرتزل قال فلسطين عينهم على القدس، والغرب بدأ يساعدهم، الغرب شاف هجرتهم فرصة للتخلص من مؤامراتهم، وكمان الدولة اليهودية هتكون جدار دفاعي عن أوروبا، وفي آسيا تكون قلعة ضد الحضارة البربرية، حاولوا يشتروا الأرض بالمال والمجازر ولما اندلعت الحرب خدوا الأراضي بالدم، وفي الحرب العالمية الأولى الفلسطينيين صحيوا على صوت ضرب النار، ولقوا نفسهم تحت قبضة الاحتلال البريطاني، وقتها الغرب كان فرحان بدخول القدس لأول مرة تحت قيادتهم”.

مسلسل مليحة الحلقة الأولى
مسلسل مليحة الحلقة الأولى

وبدأت أحداث الحلقة الأولى من مسلسل مليحة بسرد تفاصيل عن معاناة الشعب الفلسطيني منذ 100 عام، وسلط العمل الضوء على معانا الأسرة الفلسطينية لفتاة تدعى مليحة، هاجرت مع أسرتها إلى ليبيا بعد انتفاضة عام 2000، وبعدها تم تهجير الأسرة قصريا بعد أن دمرت منازلهم.

وتمنت مليحة بعد مرور سنوات أن تعود مع جدتها إلى منزلهم من جديد، وقالت: "ستي إحنا إمتى بدنا نروح من هون خلاص بيكفي علينا هون صارت نوش بكل محل وبطلت أمان، بدنا نروح على بلدنا إحنا فلسطينيين.. أخ يا فلسطين امتي نرجع.. الله كريم يا رب ترجعنا لبلادنا".

اقرأ أيضًا: بسمة بوسيل: "مبقدرش أغفر الخيانة وهرفض إن بنتي ترتبط بشخص مشهور"

تم نسخ الرابط