الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

محمد منير.. الكينج بدأ من ليالي التليفزيون ووصل للعالمية

محمد منير
محمد منير

أثّر محمد منير الفنان النوبي في أجيال عديدة من خلال فنه وأغانيه المختلفة وكلماتها العميقة، حيث أن له تاريخ موسيقي حافل يمتد لأكثر من ثلاث عقود، وأسلوبه المختلف هو ما جعله محفور في أذهان جمهوره لسنين طويلة، لتركيبته المتميزة المختلفة مظهرًا وفنًا.

 فعندما يُذكر اسمه يحضر في أذهان المستمع شكله المتميز بشعره المفلفل النامي بطريقة عشوائية، وأسلوب لبسه المختلف، وطريقته في إمساك الميكروفون وحركات يده التي أشتهر بها، بالإضافة إلى مزجه بين أنواع عديدة من الموسيقى في آنٍ واحد في أغانيه مثل الموسيقى الكلاسيكية العربية والنوبية والبلوز والجاز والريجي، كل هذا جعله بعيدًا عن أن يُقارن بأي فنان آخر جاء قبله أو بعده.

محمد منير 

موهبة منذ الصغر

ولد المطرب محمد منير باسم محمد منير أبا يزيد جبريل متولي لعائلة مسلمة سنّية في النوبة بأسوان في قرية "دراو"، وقضي فترة تعليمه وصباه فيها قبل أن ينتقل مع أسرته للقاهرة بعد غرق النوبة تحت بحيرة ناصر في أوائل السبعينيات بسبب مياه السد العالي.

كانت هواية محمد منير منذ صغره هي الغناء، حيث كان يُغني لرفاقه في الجيش، ودرس في كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان وتخرّج منها في قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون، وبعد دراسته اكتشفه الشاعر النوبي زكي مراد وعرّفه على الشاعر العامي المصري عبد الرحيم منصور ليستمع إليه، وظلت تكبر الدائرة حتي وصل إلي الفنان النوبي أحمد منيب، فأُعجب به وشرع في تدريب منير على ألحانه النوبية وألحان غيره من الفنانين.

وتعتبر بداية اكتشافه الحقيقية عندما عرفه الموسيقي هاني شنودة، والذي أضاف له الكثير من خلال ألحانه ذات الطابع الغربي، وقرر أن يساعده شنودة بأن يجلب له فرقته "المصريين" ليعزفوا أغاني الألبوم الأول لمحمد منير ويرددوها وكان تحت عنوان "بنتولد" ولكن لم يحالفه الحظ لينجح أول ألبوم له، ولكنه لم ييأس وبعدها استعان شنودة بـ يحيى خليل لتوزيع الألبوم الجديد ليكون أول ألبوم ناجح لمنير وهو ألبوم "شبابيك" عام 1981، وحقق منير من خلال هذا الألبوم سبقًا حيث أنه كان أول مطرب عربي يستخدم موسيقى الجاز في أغانيه، والذي تلاه مجموعة من النجاحات نتيجة للتعاون مع يحيى خليل الذي أصبح ضمن فرقة منير فيما بعد، بالإضافة إلى كُتّاب وملحنين منهم الشباب والكبار.

ألبوم شبابيك 

كما ساعد الفنان محمد منير على الانتشار في هذه المرحلة "حفلات ليالي التليفزيون" والتي كان يقدمها الإعلامي أحمد سمير منذ أواخر الثمانينيات، وعاصر هذه الحفلات معه مجموعة من الفنانين الكبار مثل علي الحجار، هاني شاكر، محمد الحلو، وأيضًا ميادة الحناوي، لطيفة، أنغام.

مسيرة محمد منير الفنية

لم تقتصر موهبة محمد منير على الغناء فقط، حيث أنه دخل عالم السينما من خلال المخرج يوسف شاهين، لتكن أول أدواره السينمائية في فيلم "المصير" عام 1982، وبعدها بسنة أصدر ألبومه "اتكلمي" وتبعه بألبوم آخر عام 1986 بعنوان "برئ"، ليشارك في نفس العام مع المبدع يوسف شاهين في فيلم "اليوم السادس" بطولة الفنانة  داليدا، كما شارك أيضًا في فيلم "الطوق والإسوارة" مع الفنانة شيريهان عام 1987، وإصدر في نفس السنة ألبوم "وسط الدايرة".

كما شارك محمد منير في فيلم “المصير” عام 1997 من إخراج يوسف شاهين وبطولة نور الشريف، والذي غنى خلاله عدة أغنيات مشهورة أبرزها "علي صوتك"، وحقق هذا الفيلم نجاحًا ضخمًا بالإضافة لمشاركته في عدد كبير من المهرجانات السينمائية. 

محمد منير من فيلم المصير

وتابع منير نجاحاته الغنائية في أوائل القرن الحادي والعشرين واستمر في إصدار ألبوماته الغنائية وهم: في عشق البنات، أنا قلبي مساكن شعبية، الأرض.. السلام، أحمر شفايف، إمبارح كان عمري عشرين، طعم البيوت، رباعيات في حب الله، حتى توقف عن إصدار الألبومات لمدة 4 سنوات وبعدها أطلق ألبوم "يا أهل العرب والطرب" عام 2012، وأصدر في عام 2018 ألبوم بعنوان "الروح للروح بتحن"، وفي عام 2020 أصدر ألبوم بعنوان "باب الجمال".

ألبومات محمد منير 

شارك محمد منير في العديد من الأعمال السينمائية والدرامية والمسرحية، فمن أبرز الأفلام التي شارك فيها هم : المصير، حدوتة مصرية، دنيا، يوم حلو ويوم مر، ومن أبرز المسلسلات التي شارك فيها جمهورية زفتى، علي عليوة، المُغني، أما عن المسرحيات فمنهم : ملك الشحاتين، مساء الخير يا مصر، الملك هو الملك والتي لُقب بسببها بـ "الملك" أو "الكينج".

جوائز محمد منير

حصل الكينج محمد منير على العديد من الجوائز حيث يذكر أنه فاز بلقب أفضل مطرب في مسابقة MENA عام 2008، كما فازت أغنيته "الليلة يا سمرة" في الاستفتاء الذي أجرته شاشة BBC لأفضل 50 أغنية أفريقية بالقرن العشرين، بالإضافة إلى جائزة السلام عن ألبومه "الأرض، السلام" التي منحته إياها قناة CNN، وأيضًا حصل على الجائزة البلاتينية لأفضل مطرب عربي ومصري عن أغنية "ياسمينا" والتي شاركه غنائها المطرب العالمي عادل الطويل.

الحياة الشخصية لمحمد منير

تزوج محمد منير من فتاة نوبية تسمى داليا يوسف يوم 18 أبريل عام 2014، ولكن لم تستمر علاقتهما طويلًا، حيث فاجأ منير الجميع وأعلن انفصاله عن زوجته بعد شهرين فقط على زفافهما.

كما يذكر أن الفنان محمد منير تعرض لوعكة صحية استوجبت التدخل الجراحي في مايو عام 2020، حيث كشف الفنان تفاصل وضعه الصحي خلال حفلًا أحياه "أونلاين" ظهر فيه وهو جالس على كرسي وأوضح أنه لا يسير إلا بمساعدة عكاز لأنه أجرى جراحة دقيقة في العظام، وبعدها في ديسمبر عام 2020 تم نقله لقسم المخ والأعصاب بأحد المستشفيات الخاصة، وأُجري عليه التحاليل والفحوصات لمعرفة إذا كان يستلزم تدخل جراحي مرة أخرى.

 

تم نسخ الرابط