الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

السيارات الكهربائية.. لأول مرة تُصْنَع بأيادٍ مصرية

أول سيارة كهربائية
أول سيارة كهربائية محلية الصنع في مصر

أصبحت السيارات الكهربائية حديث الساعة في عصرنا هذا، ويتفاقم اهتمام الأشخاص بها، ويتزايد الطلب عليها، انبهاراً بتلك السيارة الرائعة، فهي لا تلوث البيئة مقارنة بالسيارات العادية لذا تعتبر صديقة للبيئة، والجدير أنه تم صنعها لأول مرة بأيادٍ مصرية.

السيارات الكهربائية في مصر

أعلن الدكتور محمد عبد العزيز رئيس قسم السيارات بكلية الهندسة جامعة عين شمس، عن توقيع عقول لأول سيارة كهربائية بأيادٍ مصرية، وتجهيز كوادر في السوق المصرية لتفوق قدرتها على العمل في مجال السيارات الكهربائية.

دخول السيارات الكهربائية محلية الصنع في السوق

وأوضح الدكتور "عبد العزيز" أنه تم تجهيز الكوادر لتكون قادرة على التصنيع والتصميم والصيانة وتجهيز السيارات الكهربائية لدخولها في السوق المصرية، مؤكدًا أن أول سيارة كهربائية مصرية محلية الصنع سوف يكون سعرها منافسًا لنظيرتها في الصين، فتكون سعرها أقل بكثير، لذا سوف يتزايد إقبال الأشخاص عليها في المنطقة الإفريقية عوضاً عن الصين.

سيارة كهربائية 

تكلفة السيارات الكهربائية

وأضاف "عبد العزيز" أن تكلفة شحن السيارات الكهربائية ستكون بتكلفة أقل من الدول الأخرى، كما أنها ستكون معفية من الضرائب داخل الدول المحيطة، على عكس السيارات الصينية.

تطوير السيارة الكهربائية

الجدير أنه تم تطوير السيارة الكهربائية المصنعة في مصر، لذا سوف تكون مميزة عن غيرها من السيارات، وستكون مصرنا الوحيدة التي يتكون متفردة بتلك التطويرات عن الدول الأخرى.

مواصفات السيارة الكهربائية الحديثة

كما أن السيارة الحديثة سوف يكون لها 4 أبواب، طولها حوالي 3.5 متر وعرضها 160 سم، بها 3 شاشات، وتلك الميزة لا توجد في غيرها من الدول، فضلاً عن وجود بصمة وجه التي تميزها.

أول من صنع السيارات الكهربائية

يعود تاريخ السيارات الكهربائية إلى أواخر القرن التاسع عشر، وظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية.

ما هي السيارات الكهربائية

تعد السيارة الكهربائية هي السيارة التي تعمل بالطاقة الكهربائية، فيوضع المحرك الكهربائي محل المحرك الأصلي، ويتم تزويده بالطاقة اللازمة من خلال بطاريات تخزين التيار الكهربائي.

مميزات السيارة الكهربائية

1- السيارات الكهربائية لا تحتوي على ناقل حركة، لذا تجدها تصل إلى 100 متر في أقل من 10 ثواني.

2- تعتبر السيارة الكهربائية أكثر توفيراً للطاقة، إذ تتراوح تكلفة الوقود من 20٪: 30٪، بدون حرارة احتراق.

3- تقلل السيارة الكهربائية من الانبعاثات الضارة في البيئة، لاعتمادها الكامل على بطارية الشحن.

4- لا تحتاج السيارات الكهربائية إلى صيانة كبيرة مثل العربيات التقليدية، فلا تحتاج صيانة إلا للعفشة ومكونات الحركة السفلية مثل الفرامل والمساعدين وغيره.

5- يمكن شحن السيارة الكهربائية بإحدى الطريقتين، أما بالشحن السريع DC فتقوم بشحن السيارة في 30 دقيقة على الأكثر، أو الشحن البطيء AC، فتقوم بشحن السيارة من 4: 7 ساعات، على حسب نوع السيارة، وتلك الطريقة هي الأفضل لأنها تحافظ على عمر البطارية.

6- تعتبر السيارات الكهربائية اقتصادية أكثر، لأنه في بعض الأحيان تقوم محطات الشحن بتوفير الشحن مجاني، أو يمكن الشحن من الكهرباء في المنزل، فيكون الاستهلاك 120 قرشًا فقط للكيلو وات، كما لا توجد تكاليف للصيانة مثل السيارات الأخرى.

7- يتم إعفاء السيارات الكهربائية من الضرائب وتخفيض الجمارك، لا سيما عن تقليل مصاريف الترخيص.

8- دائرة عمل السيارة بسيطة وسهلة، لذلك من النادر حدوث عطل أو خلل.

9- يمكنك توليد الطاقة أثناء الحركة، فكلما رفعت قدمك من الدواسة، فتقوم السيارة بإعادة شحن البطارية حتى تتوقف نسبياً.

10- السيارات الكهربائية تسير بصورة هادئة فلا يوجد صوت محرك، ولا يصدر صوت إلا من احتكاك الكاوتش بالأرض.

عيوب السيارات الكهربائية

1- لا يمكن الاعتماد عليها في المسافات البعيدة، لعدم توافر محطات شحن كهر في الطريق.

2- يعتبر ثمن السيارات الكهربائية مرتفعًا جدا لزيادة الطلب عليها.

3- يتم تغيير البطارية بعد مرور مدة تتراوح بين 10 : 15 سنة، نظراً لتهالك البطارية مع الزمن فتعطي حركة أقل، وعلى الرغم من أنها عملية بسيطة إلا أنها مكلفة جدا.

تم نسخ الرابط