الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

"جوجل" تحذف المواقع الإخبارية من نتائج البحث في كاليفورنيا

شركة جوجل
شركة جوجل

بدأت شركة جوجل في إزالة المواقع الإخبارية في كاليفورنيا من نتائج بحث بعض الأشخاص، وهو اختبار كان بمثابة تهديد إذا أصدرت الهيئة التشريعية للولاية قانونًا يلزم عملاق البحث بدفع أموال لشركات الإعلام، مقابل الارتباط بمحتواها وذلك وفقًا لوكالة أسوشيتد برس.

تفاصيل إعلان جوجل 

وأعلنت جوجل عن هذه الخطوة في منشور على مدونتها  واصفة إياها بأنها اختبار قصير المدى لنسبة صغيرة من المستخدمين، لقياس تأثير التشريع على تجربة منتجنا".

وقالت الشركة إنها ستوقف أيضًا الاستثمارات الجديدة في صناعة الأخبار في كاليفورنيا، بما في ذلك مبادرة الشراكة مع المؤسسات الإخبارية وبرنامج ترخيص المنتجات الخاص بها.

واستكملت جوجل في منشورها: “من خلال مساعدة الأشخاص في العثور على القصص الإخبارية، فإننا نساعد الناشرين من جميع الأحجام على زيادة جماهيرهم دون أي تكلفة عليهم”.

وكتب نائب رئيس جوجل لشراكات الأخبار العالمية جعفر الزيدي في تدوينة: مشروع القانون هذا من شأنه أن ينهي هذا النموذج”

ويجدر الإشارة إلى أن الهيئة التشريعية في ولاية كاليفورنيا تدرس مشروع قانون يلزم شركات التكنولوجيا العملاقة مثل جوجل  وفيس بوك ومايكروسوفت بدفع نسبة معينة ستحددها لجنة مكونة من 3 قضاة من خلال عملية تحكيم وستأخذ من عائدات الإعلانات لشركات الإعلام مقابل ربط محتواها بالمحتوى الخاص بها.
 

ويهدف مشروع القانون إلى وقف فقدان وظائف الصحافة التي تختفي بسرعة حيث تكافح شركات الإعلام القديمة لتحقيق الربح في العصر الرقمي.

كما أُغلقت أكثر من 2500 صحيفة في الولايات المتحدة منذ عام 2005 وفقاً لكلية ميديل للصحافة بجامعة نورث وسترن. 

والجدير بالذكر أن ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة قد فقدت أكثر من 100 مؤسسة إخبارية في العقد الماضي، وفقاً لعضوة الجمعية الديمقراطية بافي ويكس، واضعة مشروع القانون.
اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط