الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مدبولي يشهد افتتاح كوبري دمياط التاريخي خلال زيارته للمحافظة

كوبري دمياط التاريخي
كوبري دمياط التاريخي

شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، افتتاح "كوبري دمياط التاريخي" في مدينة دمياط الجديدة، وذلك أثناء الجولة الختامية لمحافظتي دمياط وبورسعيد.

مدبولي

وأكد مدبولي أن الدولة المصرية حريصة على تطوير المناطق الأثرية والتاريخية في جميع محافظات مصر المختلفة، ما يعزز من القيمة الحضارية للدولة، ويجعلها مناطق سياحية جذابة.

كوبري دمياط التاريخي 

الدكتور مصطفى مدبولي

كما أوضح اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، أن الوزارة تتابع عملية تنفيذ المشروعات في جميع المحافظات، لا سيما عن المشروعات التاريخية والثقافية، مؤكدًا أن كوبري دمياط التاريخي يعتبر مركزًا ثقافيًا وتنويريًا لأهالي محافظة دمياط.

كوبري دمياط التاريخي

كما تصفح مدبولي كتيب عن أهمية كوبري دمياط التاريخي، وتم عرض فيلمًا تسجيليًا عن تاريخ إنشائه، ليؤكد أن الكوبري يعتبر من أقدم الكباري على مستوى العالم، وقد تم إنشاؤه سنة 1890 على نهر النيل في إمبابة، فضلًا على أن تاريخ إنشاء ذلك الكوبري يعتبر نفس تاريخ إنشاء برج إيفل في باريس، وأيضًا استخدام نفس نوع الحديد والمعدات.

الدكتور مصطفى مدبولي 

جسر الحضارة

فيما استمع إلى شرح مفصل من الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، حيث أوضحت أن الكوبري معروف باسم «جسر الحضارة»، وتم نقله إلى دمياط سنة 1927، ومن ثم فإنه أعيد نقله أمام مكتبة مصر العامة بدمياط سنة 2007، بتخطيط هندسي وعلمي مدروس من الدكتور محمد فتحي البرادعي، محافظ دمياط ووزير الإسكان الأسبق.

تطوير كوبري دمياط التاريخي

كما أكدت حرص محافظة دمياط على تنفيذ أعمال إعادة تأهيل وتطوير الكوبري لاستعادة دوره البارز، وتعزيز الاستفادة منه على كونه أثر تاريخي مسجل في وزارة الآثار.

رئيس مجلس الوزراء 

أعمال تطوير في مدينة دمياط الجديدة

بينما أضافت محافظ دمياط أن تكلفة تطوير الكوبري وصل إلى 65 مليون جنيه، وتم تنفيذه عن طريق شركة المقاولون العرب، في إطار البروتوكول الموقع في شهر يوليو 2021، بين وزارة البترول ومحافظة دمياط.

إعادة تأهيل كوبري دمياط التاريخي

فيما لفتت إلى تطوير الكوبري تضمن صيانة الجسم المعدني للكوبري بجميع مكوناته، فضلًا على الدعم اللازم لجميع العناصر والوصلات الإنشائية، لا سيما عن عمل دهانات لجميع أجزاء الكوبري للحماية اللازمة، وعزله من العوامل الجوية، ولكن بطريقة لا تخل بالطابع التاريخي والشكل المعماري للكوبري، إلى جانب تطوير الساحة المواجهة للكوبري، والتي تشتمل على مقاعد وقاعة اجتماعات ومحاضرات ومسرح ومعرض للفنون التشكيلية، وأيضًا منطقة للمطاعم والكافيتريات والأنشطة المختلفة.

مدبولي اليوم

وفي نهاية جولته، أشاد مدبولي بجودة الأعمال التي تم تنفيذها، موجهًا بضرورة الحفاظ عليها واستدامتها، فضلًا على تنفيذ أعمال الصيانة الدائمة، ثم التقط صورة تذكارية مع المواطنين من الأطفال والزوار والعاملين المتواجدين في موقع الكوبري.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط