الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

المفوضية الأوروبية تحقق في مشتريات الصين العامة من الأجهزة الطبية

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أطلقت المفوضية الأوروبية تحقيقا في مشتريات الصين العامة من الأجهزة الطبية، اليوم الأربعاء، في أحدث حلقة في سلسلة من التحركات التي تزيد من التوترات التجارية قبل زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ لأوروبا الشهر المقبل.

تفاصيل تحقيق الاتحاد الأوروبي 

ويهدف التحقيق  الذي انتقدته بكين بسرعة  إلى تحديد ما إذا كان الموردون الأوروبيون للأجهزة التي تتراوح من الإبر، وأجهزة تقويم العظام إلى الماسحات الضوئية المعقدة قد تم منحهم وصولاً عادلاً إلى الصين.

وإذا خلصت إلى أنها لم تفعل ذلك فقد يؤدي ذلك إلى قيام الكتلة بوضع قيود على شركات الأجهزة الطبية الصينية التي تتقدم بعطاءات في المناقصات العامة للاتحاد الأوروبي، بدءًا من إعطاء درجة أقل لتقديم العطاءات للشركات الصينية إلى الاستبعاد الكامل.

ويعد هذا التحقيق هو الأول في إطار آلية المشتريات الدولية للاتحاد الأوروبي (IPI)، التي تهدف إلى ضمان المعاملة بالمثل في الوصول إلى أسواق المشتريات العامة الدولية، بعد شكاوى من الشركات والحكومات الأوروبية بشأن الوصول إلى السوق الصينية.
وقال نائب رئيس المفوضية فالديس دومبروفسكيس: "إن أداة المشتريات الدولية هي آلية جديدة قوية لدعم شركاتنا الأوروبية في الأسواق الأقل انفتاحًا من أسواقنا".

وأضاف أن المناقشات مع الصين بشأن الأجهزة الطبية حتى الآن كانت "غير مثمرة" لكنه أعرب عن أمله في أن يؤدي إطلاق التحقيق إلى حلول مقبولة للطرفين.

ومع استعراض الاتحاد الأوروبي لعضلاته التجارية  يأتي هذا التحقيق في أعقاب إطلاق تحقيق كبير في أكتوبر بشأن  السيارات الكهربائية الصينية الرخيصة.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط