الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هل تنجح حملات «مقاطعة الأسماك» في خفض الأسعار؟.. خبراء يوضحون

مقاطعة الأسماك
مقاطعة الأسماك

قال الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، إن حملات مقاطعة الأسماك في عدد من المحافظات الساحلية والتى انطلقت من بورسعيد قبل عدة أيام، يمكن أن تكبّد التاجر خسائر كبيرة تؤدي إلى تلف البضائع، ما يجبر التاجر على اتباع استراتيچية جديدة في التسعير، وربما يتفق التجار على تخفيض المعروض لتلافي الخسائر لنقص الطلب.

وأضاف نافع، في تصريحات صحفية، أن التاجر لديه ميزة عن المستهلك لأن التجار يمكنهم تكوين تحالفات وأيضا الصيادين، لكن المستهلك يمكن فقط أن يشكل رأياً عاماً يتجه إلى قرار واحد هو الامتناع عن الشراء، بينما يمكن أن ينجح التجار في كسر هذا الرأي العام من خلال تقسيم الأسواق واستخدام أدوات تمييز سعري تساعد على تصريف منتجه دون تلف وأو خسائر مالية»، لكن النفس الطويل والقدرة على الاستغناء والاستبدال «قليل التكلفة» هي التي سوف تحسم ذلك.

الدكتوور مدحت نافع

ماذا بعد المقاطعة؟

أما عن كيفية مواجهة المستهلك الجولة التالية من المقاطعة، أوضح نافع، أنه حال استمر في المقاطعة يمكن أن يحقق خسائر إضافية للتجار ولكنه سيكون مضطرًا إلى إحلال استهلاكه من الأسماك بالدواجن واللحوم وهذا يزيد الطلب عليهما ما يرفع أسعار سائر منتجات اللحوم، بينما لو لجأ المستهلك للبروتين النباتي فسوف ينعكس الأثر السلبي على البقوليات.

يشار إلى أنه مع تصاعد موجات الغلاء لأسعار السمك بشكل مبالغ فيه،  أطلق عدد من سكان مدينة بورسعيد دعوة لمقاطعة شراء الأسماك بهدف إجبار التجار على تخفيض الأسعار، بعدما تجاوزت أسعار بعض أنواع الأسماك ببورسعيد الـ 200 جنيه للكيلو، وتجاوزت الزيادة لأنواع أخرى بنحو 25%.

شهد سوق الأسماك في بورسعيد إقبالا ضعيفا من المواطنين، اليوم،استجابة للدعوات التي أطلقها مواطنون على صفحات الفيسبوك ببورسعيد لمقاطعة شراء الأسماك، منذ يومين، تحت شعار «خليك ايجابي»،و «خليها تعفن».

تأثير حملات مقاطعة الأسماك

ونجحت الحملة بالفعل منذ يومها الأول، حيث أعلن أصحاب محلات الأسماك عن انخفاض الأسعار، ليتراجع سعر الشبار الاخضرفي محلات السمك في بورسعيد 150جنيها إلى 60جنيها، فيما سجل سعر الشبار الأخضر الكبير 80 جنيها بدلا من 120 جنيها، وسجل سعر السمك البوري 70 جنيها بدلا من 120 جنيها، بينما سجل سعر السردين 70 جنيها بدلا من 120 جنيها.

حملة مقاطعة الأسماك

ومن جانبه، أكد الكتور أحمد حنفي، نجاح حملة مقاطعة الأسماك في محافظة بورسعيد، مطالبًا بتعميمها في كل محافظات الجمهورية.
وأضاف حنفي، في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قائلاً: " كل ماتكون السلعة معرضة للعطب السريع أصبحت المقاطعة حل مؤثر على انخفاض سعرها".

الدكتور أحمد حنفي

 توقع الخبير الاقتصادي، نجاح حملات مقاطعة الأسماك على مستوى الجمهورية، لافتًا إلى أن هذه الحملات تعد درس قاسي لكل تاجر جشع مُستغل لكل الأزمات، مشيدًا بشعب محافظة بورسعيد، وصاحب فكرة حملة مقاطعة السمك.

اقرأ أيضا:

 

تم نسخ الرابط