الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الغذاء والدواء الأمريكية توافق على علاج جيني طورته "فايزر" لعلاج الهيموفيليا

إدارة الغذاء والدواء
إدارة الغذاء والدواء

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، على العلاج الجيني الذي تنتجه شركة فايزر لمرض الهيموفيليا (ب)، اليوم الجمعة، وهو العلاج الثاني من نوعه لاضطراب النزيف النادر الذي يتطلب عادةً حقنًا منتظمة لبروتين تخثر الدم وذلك وفقًا لوكالة رويترز.

تفاصيل عن علاج الهيموفيليا 

ويجدر الإشارة إلى أنه تم تصميم علاج شركة فايزر لمرة واحدة والذي يحمل العلامة التجارية Beqvez، لتحفيز إنتاج البروتين المسمى العامل IX (FIX)، من قبل جسم المريض نفسه بدلاً من الحقن الوريدي لـ FIX عدة مرات في الأسبوع أو الشهر.

وتبين أن جرعة واحدة من علاج فايزر تعمل بالإضافة إلى ضخ البروتين القياسي للرعاية بعد عام، مع القضاء على النزيف تمامًا في 60% من المرضى مقابل 29% الذين تلقوا الحقن.

موعد إتاحة علاج الهيموفيليا 

وقال متحدث باسم الشركة إن العلاج سيكون متاحًا بوصفة طبية للمرضى المؤهلين خلال هذا العام مضيفًا أن قائمة أسعار العلاج ستكون 3.5 مليون دولار أمريكي في الولايات المتحدة.

تأثير مرض الهيموفيليا 

وتشير التقديرات إلى أن مرض الهيموفيليا "ب" يؤثر على ما يقرب 4 من كل 100 ألف ذكر أمريكي، في حين يقدر أن اضطراب الهيموفيليا "أ" يؤثر على 12 من كل 100 ألف ذكر أمريكي، وفقًا للبيانات الحكومية الأمريكية 
 

والجدير بالذكر أت الأشخاص المصابون بالهيموفيليا يعانون من خلل في الجين الذي ينظم إنتاج البروتينات التي تسمى عوامل التخثر، والتي يمكن أن تسبب نزيفًا عفويًا وشديدًا بعد الإصابات أو الجراحة.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط