الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

المجلس العسكري في النيجر يتهم الرئيس محمد بازوم بالخيانة العظمى

محمد بازوم
محمد بازوم

أعلن المجلس العسكري في  النيجر، اعتزامه محاكمة الرئيس محمد بازوم بتهمة الخيانة العظمى وتقويض أمن البلاد، وذلك جراء أحداث انقلاب النيجر.

محاكمة الرئيس محمد بازوم بتهمة الخيانة العظمى

وفي بيان نقله التلفزيون الوطني، قال ميجور أمادو عبد الرحمن، عضو المجلس العسكري النيجيري، أن الحكومة النيجرية جمعت حتى اليوم الأدلة لمحاكمة الرئيس المخلوع محمد بازوم وشركائه المحليين والأجانب أمام الهيئات الوطنية والدولية المختصة بتهمة الخيانة العظمى وتقويض أمن النيجر الداخلي والخارجي.

المحادثات مع مجموعة إيكواس

يذكر أن رئيس الوزراء الانتقالي في  النيجر علي الأمين زين، أعلن أن رئيس المجلس العسكري، عبد الرحمن تياني، أعطى الضوء الأخضر للمحادثات مع لجنة إيكواس، والتي من المتوقع أن تصل عاصمة النيجر نيامي في الأيام المقبلة، معربا عن تفاؤله بهذه المحادثات المرتقبة.

محادثات غير مجدية

ولم يتوصل برلمان مجموعة دول غرب أفريقيا «إيكواس» إلى اتفاق بشأن الإجراءات التي سيتم اتخاذها في النيجر بعد خلع الرئيس النيجيري محمد بازوم، في وقت كان رؤساء دول المجموعة استنفروا «قوة الاحتياط» في مؤشر لقرب عملية عسكرية. 

واجتمعت مجموعة إيكواس لمناقشة اتخاذ مزيد من الإجراءات في النيجر، وقال المتحدث إن البرلمان لم يتخذ أي قرار لكنه شكل لجنة تعتزم لقاء الرئيس النيجيري بولا تينوبو، الذي يتولى حاليا الرئاسة الدورية لـ إيكواس، للحصول على إذنه للذهاب إلى النيجر.

تم نسخ الرابط