الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد رفع دعاوى قضائية ضده.. الصحة تعلق على الآثار الجانبية للقاح أسترازينيكا

لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا

بعدما بثت الدعاوى القضائية ضد لقاح أسترازينيكا وآثاره الجانبية المميتة التي ظهرت على مواطني بريطانيا، القلق في قلوب المواطنين، علق المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، حسام عبد الغفار، على الآثار الجانبية للقاح أسترازينيكا، بالإضافة إلى توضيح نسب احتمالية حدوثها للحاصلين على اللقاح.

 

لقاح أسترازينيكا

 

رد الصحة على الآثار الجانبية للقاح أسترازينيكا

وقال «عبد الغفار»، في تصريحات له، إن التجلط كعرض جانبي لبعض التطعيمات أمر مألوف منذ عام 2021، لكنه نادر للغاية في الحدوث، حيث يصيب 3 حالات من كل مليون حالة، مشيرًا إلى أن نسبة حدوثه بعد التطعيم تقارب نسبة حدوث التجلط بدون أخذ التطعيم عند الفئات الأكثر عرضة للإصابة به، ولذلك لم توص الجهات الصحية المحلية أو الدولية بإيقاف أو منع التطعيم، إنما جاءت التوصيات بتفضيل عدم استخدامه لفئات معينة ومحددة.

لقاح أسترازينيكا

وأضاف حسام عبد الغفار، أن فيروس كورونا نفسه أخطر بكثير في التسبب بالجلطات والوفاة، من التطعيمات المضادة له، حيث يكون احتمال حدوث جلطات مع كوفيد 19 تقريبًا 10 أضعاف أعلى من فرصتها بعد التطعيم.

 

الآثار الجانبية للقاح أسترازينيكا

 

وزارة الصحة تعلق على آثار لقاح أسترازينيكا

واختتم متحدث الصحة حديثه، مؤكدًا أن احتمالية حدوث الجلطات في الفئات المعرضة لذلك، هي نافذة زمنية قصيرة المدى ولا تحدث بعد تجاوز هذه الفترة الزمنية القصيرة، لافتًا إلى أنه لم يتم الإبلاغ عن أية أعراض جانبية طويلة المدى أو قد تحدث بعد فترة طويلة من أخذ لقاح أسترازينيكا.

الآثار الجانبية للقاح أسترازينيكا

الجدير بالذكر، أن شركة أسترازينيكا، حاليًا يلاحقها عدة دعوة قضائية؛ بسبب مزاعم بأن لقاح أسترازينيكا، والذي تم تطويره مع جامعة أكسفورد؛ تسبب في وفاة وإصابة عدد من الحالات، لما أنتجه من آثار جانبية.

 

لقاح أسترازينيكا

 

وفاة العشرات بسبب لقاح أسترازينيكا

تجدر الإشارة، إلى أن شركة أسترازينيكا طعنت في هذه الادعاءات، لكنها قبلت في وثيقة قانونية قدمتها للمحكمة العليا في فبراير 2024، أن لقاحها المضاد لفيروس كورونا يمكنه أن يسبب حالات نادرة جدًا من الأمراض، وعلى رأسها TTS.

لقاح أسترازينيكا يسبب TTS

ويقصد بالـTTS، تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات، والتي تتسبب في إصابة الأشخاص بجلطات دموية وانخفاض في عدد الصفائح الدموية.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط