الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد اعترافها بآثاره الجانبية الفتاكة.. دعاوى قضائية ضد الشركة المنتجة للقاح كورونا «أسترازينيكا»

لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا

مازال شبح فيروس كورونا «كوفيد-19»، يلاحق العالم من خلال لقاحاته وآثارها الجانبية، على الرغم من انحسار الجائحة التي قضت على عدد كبير من السكان، حيث أقرت شركة "أسترازينيكا"، لأول مرة أن لقاحها ضد فيروس كورونا يمكنه أن يسبب عدة آثار جانبية نادرة، وذلك وسط تحول واضح قد يفتح أبوابًا كثيرة للحصول على تعويضات قانونية بمبالغ تصل إلى ملايين الجنيهات الاسترلينية، وفقًا لما ذكرته صحيفة "الجارديان" البريطانية وتناقلته وسائل إعلام.

 

لقاح أسترازينيكا

 

لقاح أسترازينيكا

الجدير  بالذكر، أن شركة أسترازينيكا، حاليًا يلاحقها عدة دعاوى قضائية؛ بسبب مزاعم بأن لقاح أسترازينيكا، والذي تم تطويره مع جامعة أكسفورد؛ تسبب في وفاة وإصابة عدد من الحالات، لما أنتجه من آثار جانبية.

الآثار الجانبية للقاح أسترازينيكا

وأوضح محامون بريطانيون، أن اللقاح أنتج آثارًا جانبية كان لها تأثير مدمر على عشرات العائلات، حيث قدم أول الضحايا والذي يدعى "جيمي سكوت"، وهو أب لطفلين، أول دعوى قضائية؛ لأنه أصيب في الدماغ بشكل دائم بعد إصابته بجلطة دموية ونزيف على المخ، منعه من العمل وذلك بعد حصوله على لقاح أسترازينيكا في شهر أبريل 2021، كما اتصلت إدارة المستشفى التي حجز فيها بزوجته ثلاث مرات، لإبلاغها أن زوجها سيموت.

 بالإضافة إلى رفع 51 دعوى أخرى أمام المحكمة العليا طُلب فيها بتعويضات تقدر قيمتها بما يتجاوز 100 مليون جنيه استرليني.

 

الآثار الجانبية للقاح أسترازينيكا

 

وفاة العشرات بسبب لقاح أسترازينيكا

يشار إلى أن شركة أسترازينيكا طعنت في هذه الادعاءات، لكنها قبلت في وثيقة قانونية قدمتها للمحكمة العليا في فبراير 2024، أن لقاحها المضاد لفيروس كورونا يمكنه أن يسبب حالات نادرة جدًا من الأمراض، وعلى رأسها TTS.

لقاح أسترازينيكا يسبب TTS

ويقصد بالـTTS، تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات، والتي تتسبب في إصابة الأشخاص بجلطات دموية وانخفاض في عدد الصفائح الدموية.

 

 لقاح أسترازينيكا وآثاره الجانبية 

 

حدوث آثار جانبية «أمر معهود»

ومن جانبه، قال رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، أمجد الحداد، إن حدوث آثار جانبية نادرة جراء الحصول على أي لقاح يعد أمرًا معهودًا، مضيفًا أن لقاحات فيروس كورونا لعبت دورًا رئيسيًا في إنهاء الجائحة، وبسببها تحولت كورونا إلى فيروس موسمي مثل الإنفلونزا، كما أنها قللت التعرض للمتلازمات الخطيرة التي كانت تحدث بعد الإصابة بالفيروس.

حالات نادرة الحدوث

وأكد «الحداد»، في تصريحاته خلال مداخلة هاتفية بإحدى البرامج التليفزيونية، أن بعض المواطنين كانوا يطلبون لقاح أسترازينيكا بالاسم للحصول عليه، مستكملًا حديثه: «المواطن يقلق عندما تكون الآثار الجانبية كثيرة.. والحالات كثيرة.. لكن هذه آثار جانبية نادرة الحدوث.. كما يحدث في اللقاحات المستخدمة والتي لا تزال تستخدم حتى هذه اللحظة».

 اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط