الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أحمد كريمة يكشف الإسم الحقيقي لعيد شم النسيم

أحمد كريمة
أحمد كريمة

كشف الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه بـ جامعة الأزهر الشريف، الإسم الحقيقي لعيد شم النسيم موضحًا الجدل الدائر بشأنه.

 


وقال أحمد كريمة، خلال برنامج كلام الناس،: "احنا عندنا عيدين وهما الفطر والأضحى، وعندنا المناسبات الاجتماعية والوطنية، وشم النسيم هو عيد مصري قديم لا علاقة له بالإسلام أو اليهودية المسيحية.

 

الإسم الحقيقي لعيد شم النسيم

 

وأضاف الدكتور كريمة، أن القرآن تكلم عن هذه المناسبة: قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَن يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى، وشم النسيم كان اسمه شيمتوا وليس شم النسيم، وسمي بالنيروز، وسيدنا عمرو بن العاص أبقى على الاحتفال به لما أتى مصر.

 

حكم الحجامة

 

وفي نفس اللقاء - قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، تصريحات مثيرة للجدل خلال برنامج كلام الناس المذاع على mbc مصر، عن الحجامة وعن اللاعب الدولي محمد صلاح وكريستيانو رونالدو وعن حكم الحجامة والرقية الشرعية وبول الإبل.


وأضاف كريمة، أن الحجامة كانت وصفة بيئية قبل النبي صلى الله عليه وسلم، ولا ننسبها للإسلام ونقول أنها سنة، والنبي تداوى بها على حسب عصره، ولا أقول إنها واجبة ولا سنة ولا غيرها، واللي بيعملها حر، سواء كريستيانو رونالدو أو محمد صلاح.

 

وأوضح  أستاذ الفقه بجامعة الأزهر،: "أما التداوي ببول الإبل، فلما نرجع الآيات والأحكام القرآنية، كان واقعة معينة وليس حكما عاما أو مطلقا وليست سنة".
 

اقرأ أيضًا: عيد شم النسيم.. طريقة عمل سلطة بطارخ الرنجة 

تم نسخ الرابط