الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

«مدبولي» يستعرض خطة تطوير النقل النهري وأهم مزاياها

اجتماع رئيس الوزراء
اجتماع رئيس الوزراء لاستعراض خطة تطوير النقل النهري

استعرض رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، خطة تطوير النقل النهري، في اجتماع عقده مساء أمس الثلاثاء الموافق 15 اغسطس الجاري، بمقر الحكومة في مدينة العلمين الجديدة، بحضور وزير النقل، كامل الوزير، ورئيس الهيئة العامة للنقل النهري، مفيد صلاح الدين.

خطة تطوير النقل النهري

وأوضح «مدبولي» أن خطة تطوير النقل النهري تستهدف زيادة نصيب النقل النهري ضمن منظومة النقل الرئيسية، خاصة فى ظل المردود المتحقق من هذه الخطوة ومن ضمنه تقليل التكلفة، وخفض استهلاك الوقود، ومراعاة البعد البيئي، وذلك وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.
كما استعرض وزير النقل خلال الاجتماع محددات خطة تطوير النقل النهري في كافة عناصرها، مؤكدا أن الدولة تستهدف البدء في تفعيل النقل النهري من خلال إنشاء وحدات نهرية متطورة بمواصفات قياسية وعالمية تتناسب مع البنية التحتية الحالية، وذلك  للاستفادة من المزايا العديدة للنقل النهري.


مزايا خطة تطوير النقل النهري

وتضمن خطة تطوير النقل النهري العديد من المزايا ومن ضمنها «ترشيد استهلاك السولار بنسبة 64%، تقليل كثافة التحرك على الطرق والكباري للحفاظ عليها، تقليل تكاليف الصيانة، تقليل الحوادث، خفض التلوث البيئي، إضافة إلى تقليل الاستيراد عن طريق الوحدات النهرية التي تصنع بمكون محلى بنسبة 80%».
وفيما يتعلق بنقل الأفراد، قال كامل الوزير أن خطة تطوير النقل النهري تشمل فيما يخص المعديات، إنشاء 51 كوبري مشاه، أو سيارات بديلاً عن 212 معدية غير آلية، وإحلال 442 معدية متطورة بنموذج موحد، وتأهيــل العمـالة علـى التشغيـل الآمـن ومنحهم التراخيص اللأزمة، مع تشديد الرقابة لتطبيق معايير التشغيل الآمـن.
ولفت وزير النقل إلى أن مخطط تطوير النقل النهري، يشمل ايضا رفع كفاءة 408 مراسى بنموذج متطور موحد وفقاً لأعلى معاييــر الامن والسلامــة وترخيصها، والغاء 384 مرسى واستبدالها بكباري فضلا عن رفع كفاءة 26 اتوبيسا نهريا بينها 17 اتوبيسا بالقاهرة الكبرى، و9 اتوبيسات في بقية المحافظات.


أهداف خطة تطوير النقل النهري

 

واستطرد وزير النقل حديثه عن مخطط تطوير النقل النهري فيما يخص الموانئ النهرية، مشيراً إلى أنه تم توحيد جهة الاختصاص لتصبح الهيئة العامة للنقل النهري بكل ما يتعلق بإصدار التراخيص للموانئ والمراسي على طول مجرى نهر النيل، حيث جاري تفعيل الشباك الواحد لتحفيز المستثمرين للاستثمار في الموانئ والمراسي ضمن منظومة النقل النهري لتبسيط وتسهيل الإجراءات، موضحا أنه تم الحصول على جميع الموافقات اللازمة لإنشاء الموانئ النهرية بكل من قنا، وسوهاج، وأسيوط.
و اضاف «كامل» أنه تم إزالة الاختناقات في قطاعات القاهرة/ أسوان بطول 953 كم، والقاهرة/ الاسكندرية عبر الرياح البحيري وترعة النوبارية بطول 220 كم والقاهــرة /دمياط بطــول 240 كــم"، وتم تكريك أكثر من 15 مليون متر مكعب في المدة من 2015 وحتى 2022 ، مضيفاً أنه تم تزويد المجاري الملاحية وبحيرة ناصر بالمساعدات الملاحيــة وتشمل الشمندورات العائمة والأبراج الثـابتة، وصيانتها، بالإضافة إلى تشغيل وصيانة الأهوسة الواقعة على المجاري الملاحية بإجمالي 10 أهوسة.  

التطوير الإلكتروني 

 

وأكد «الوزير» أن التطوير الإلكتروني ضمن المخطط ، حيث يحتوي على خطة إنشاء الخرائط الالكترونية للمجرى الملاحي للمرور الآمن للوحدات النهرية، لتحقيق الاتصال بين الوحدات النهرية بعضها ببعض، لافتاً إلى أنه تم إنشـــــاء مركـــز رئيســي بالقـــاهرة بغــــرض تنظيــم حــركة الملاحـة ومراقبة تحرك الوحدات، مع تسجيــل بيــانات الوحدات النهرية وتقديم المعاونة في المواقف الطارئة. 
وأضاف أن التطوير الإلكتروني ضروريا؛ لمواكبة سياسة الدولة في التحول الرقمي تم التنسيق مع شركة تكنولوجيا معلومات النقل بوزارة النقل، والبدء في ميكنــة التراخيــص الملاحيــة بمنظومة الشبـاك الواحـد والمخـطط الانتهاء منها نهاية عام 2023، كما تم الانتهاء من ميكنة عدد من الإدارات بالهيئة العامة للنقل النهري، وكذا الانتهاء من الأرشيف الإلكترونــي لجميـع إدارات الهيئـة وحفظهـا لتأمينهـــا.

 

       

تم نسخ الرابط