الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

خبير تربوي يحذر من خطر المقارنة بين الطلاب في الثانوية العامة

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

تزامنا مع امتحانات الثانوية العامة، يستعد العديد من الطلاب لاستقبال هذه الفترة، التي تعد من أصعب الفترات في مراحل التعليم،لذيك ينصح الخبراء تشجيع الطلاب بعبارات تحفيزية وليس العكس، على عكس أولياء الأمور الذين يضعون مقارنة بين أبنائهموالأخرين،  لتجنب شعورهم بالإحباط وسوء الحالة النفسية.

وتحدث هذه الأمور دون إدراك أو فهم ما تتركه من سلبيات وأضرار نفسية لدى الأبناء، وتدهور فكرهم ونفوسهم، فقد ينتهي بهمالمطاف إلى الدخول في حالة اكتئاب وجلد ذات، ومن ثم الانتحار.

 

المقارنة بين الطلاب قبل امتحانات الثانوية العامة

ومن جهته، نبه الدكتور خالد صبحي، خبير تربوي، عن حدوث هذه المقارنات، التي تسبب في فقدان شعور الطلاب بقيمة ذاتهم، كمايحمل بداخلهم مشاعر السخط والكراهية وعدم الرضا.

طلاب الثانوية العامة

 

الانتقاد قبل امتحانات الثانوية العامة 2024

وتابع استشاري تربوي، بأن المقارنات التي تحدث خلال فترة الثانوية العامة، دائمًا تنشأ فجوة كبيرة بين الأبناء وآبائهم، إذ يتحول منبع الاحتواء والطمأنينة إلى انتقاد، مما يصيب الأبناء بالتشتت الدائم وفقدان الثقة بالذات.
 

الطموح لا نهاية له

كما أكد بأنه يجب على الآباء الوقوف بجانب أبنائهم ومساندتهم قبل فترة الامتحانات، مع أساليب للتخفيف عليهم وإقناعهم أنه باستطاعتهم النجاح في أمور أخرى والطموح لا نهاية له، وهذا كنوع من أنواع التحفيز، معقبة أن العالم ليس كليتي الطب والهندسة فقط.


اقرأ أيضًا :أفضل العناصر الغذائية لزيادة التركيز لدى طلاب الثانوية العامة

تم نسخ الرابط