الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

صادرات البطاطس تصل إلى 650 ألف طن في الموسم التصديري

البطاطس
البطاطس

بلغت صادرات مصر من البطاطس خلال الموسم التصديرى 2023 /2024 حوالى 650 ألف طن حتى 20 مايو الجاري، وذلك وفقًا لتقرير تلقاه 
السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي من الدكتور سعد موسى، المشرف على الحجر الزراعى المصري والعلاقات الزراعية الخارجية.

البطاطس

وأشار التقرير إلى أن أهم الدول المستوردة للبطاطس المصرية هي دول الاتحاد الأوروبي بحوالي 350 ألف طن، وروسيا حوالي 50 ألف طن والدول العربية حوالي 180 ألف طنط بالإضافة إلى بعض الدولة الأخرى حوالي 70 ألف طن، مشيرًا إلى أن الموسم التصديري مازال مستمرًا.

صادرات البطاطس

كما أعلنت دكتور نجلاء بلابل مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، أن اجمالي ما تم فحصه من بطاطس المائدة المعدة للتصدير لمختلف الدول بلغت كميتها خلال الفترة من منتصف نوفمبر الماضي وحتى منتصف شهر مايو الجاري، حوالي 940 ألف طن، بإجمالي عدد عينات 36995 عينة، من بينها 408 ألف و77 طن تمثل 16449 عينة، تم فحصها خلال الفترة من منتصف مارس وحتى منتصف مايو الجاري.

دعم الاقتصاد الوطني

وكان وزير الزراعة قد عقد اجتماعًا مؤخرًا مع قيادات الوزارة وبعض الهيئات والمؤسسات الاخرى المعنية، لمتابعة إجراءات تصدير البطاطس وسبل زيادة صادرات مصر منها وذلك لدعم الاقتصاد الوطني بالاحتياطى النقدي الأجنبي.

الإنتاج المصري

كما وجه "القصير" خلال الاجتماع كافة أطراف المنظومة بالاستمرار لبذل الدور المنوط بكل منهم بشفافية ووعي، وكذلك المصدرين عليهم الالتزام بالممارسات السليمة المعتمدة وفقًا للاشتراطات والمواصفات الفنية للبلد المستورد، والبعد عن أي ممارسات غير منضبطة قد تؤثر على مصداقية وخصوصية المنتج المصري، ليس فقط برفض شحنتهم.

الصادرات المصرية الزراعية

وفي سياق متصل، طالب وزير الزراعة أيضًا المجلس التصديري بنشر الوعي بين المتصدرين  خاصة من ليس لهم تاريخ طويل في عمليات التصدير ومطالبتهم بالالتزام تمامًا، والبعد عن أي ممارسات غير منضبطة، موجهًا كل الجهات التعامل بأقصى درجات الشدة مع أي حالات من هذا القبيل، حفاظًا على سمعة الصادرات المصرية الزراعية التي أصبح لها اسم كبير في كل الأسواق العالمية، وبذلت الدولة والمصدرين والمنتجين جهود كبيرة طوال سنوات ماضية  حتى وصلت إلى هذا المستوى المتميز، مؤكدًا أننا نتطلع للمزيد ولسنا مستعدين لأي اختراقات من أي طرف مهما كان شأن من اقترف الخطأ.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط