الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تفتك بالأشخاص في 48 ساعة.. بكتيريا «آكلة اللحوم» تغزو اليابان عقب تخفيف قيود كورونا

بكتيريا آكلة اللحوم
بكتيريا آكلة اللحوم

سيطرت حالة من الذعر والقلق على سكان اليابان خلال الآونة الأخيرة، بسبب انتشار بكتيريا "آكلة اللحوم"، والتي ظهرت عقب تخفيف القيود المفروضة في فترة فيروس كورونا «كوفيد 19»، حيث يمكن لتلك البكتيريا النادرة أن تقتل الأشخاص في غصون 48 ساعة، وقد ارتفع عدد الوفيات إلى ما يقرب من 1000 حالة خلال شهر يونيو الجاري.

لذا يرصد "بالمصري"، جميع التفاصيل المتعلقة بـ"بكتيريا آكلة اللحوم" التي اجتاحت اليابان مؤخرًا، خلال السطور التالية.

 

بكتيريا آكلة اللحوم في اليابان 

 

ما هي بكتيريا آكلة اللحوم؟

تعرف بكتيريا آكلة اللحوم، باسم "متلازمة الصدمة السامة STSS"، والتي قد تسببت في مقتل 977 مواطنًا يابانيًا جراء الشهر الحالي، ووفقًا للمعهد الوطني للأمراض المعدية، والذي يتابع ذلك الفيروس منذ عام 1999، أكد أن عودة تلك البكتيريا النادرة تثير قلق مسؤولي الصحة في اليابان، خاصة أن أعراضها تشبه أعراض بعض الأمراض الفيروسية الأخرى.

أعراض بكتيريا آكلة اللحوم

وتتمثل أعراض الإصابة ببكتيريا آكلة اللحوم أو متلازمة الصدمة السامة STSS، في الآتي:

- تورم والتهاب الحلق والمعروف باسم «التهاب الحلق العقدي»

- الألم في الأطراف وتورمها

- انخفاض ضغط الدم

- الحمى

- سرعة ضربات القلب

- مشاكل بالتنفس

- فشل الأعضاء

- وقد تؤدي إلى الوفاة 

 

بكتيريا آكلة اللحوم 

 

الإصابة بـ"بكتيريا آكلة اللحوم"

وحسب ما أعلنته المصادر الطبية، أن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بـ “بكتيريا آكلة اللحوم أو متلازمة الصدمة السامة”، هم الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم الـ50 عامًا، لذلك عند شعور المسن بأي عرض من أعراض تلك المتلازمة لابد من استشارة الطبيب بشكل فوري، تجنبًا لتفاقم حالته الصحية، وتعريض حياته إلى الخطر.

عدد المصابين ببكتيريا آكلة اللحوم

وفي الصدد ذاته، قال أستاذ الأمراض المعدية في جامعة طوكيو الطبية النسائية، كين كيكوتشي، في تصريحاته لـ"صحيفة فرانس برس"، إن هناك مؤشرات تؤكد على احتمالية ارتفاع حصيلة المصابين بالمتلازمة السامة القاتلة، حيث من المرجح أن تزيد عدد حالات الإصابة بالبكتيريا خلال الأيام المقبلة إلى 2500 حالة، بجانب زيادة معدل الوفيات بشكل مرعب لـ30%.

 

 

كيفية تجنب الإصابة بـ"بكتيريا آكلة اللحوم"

وشدد «كيكوتشي»، على الأفراد بضرورة الحفاظ على نظافة الأيدي والإسراع من معالجة أي جروح مفتوحة، لافتًا إلى أن المرضى قد يحملون المكورات العقدية "البكتيريا" في أمعائهم؛ مما قد يلوث أيديهم في حال ملامسة البراز.

متلازمة الصدمة السامة

الجدير بالذكر، أن في أواخر عام 2022 أبلغت 5 دول أوروبية منظمة الصحة العالمية عن زيادة عدد المصابين بالمكورات العقدية من المجموعة "ألف"، والتي تشمل متلازمة الصدمة السامة، حيث أكدت منظمة الصحة العالمية أن الارتفاع في الحالات جاء عقب انتهاء قيود كوفيد.

 

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط