الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تخفيض الإنارة على شبكة الطرق وتقليل سرعات المترو.. أبرز قرارات «النقل» لدعم خطة تخفيف الأحمال

وزارة النقل
وزارة النقل

أعلنت وزارة النقل، مجموعة من القرارات التي من شأنها تخفيف أحمال الكهرباء، وذلك بعد الأزمة الكبيرة التي تشهدها مصر من انقطاع الكهرباء، حيث يعد قطاع النقل من أهم القطاعات التي يعتمد عليها المواطن المصري بشكل يومي في حياته.

لذلك حرصت الوزارة على التوازن بين ترشيد استهلاك الكهرباء وتلبية احتياجات المواطنين.

 

وزارة النقل

 

قرارات وزارة النقل لترشيد الكهرباء

وجاء ضمن قرارات وزارة النقل لترشيد الكهرباء، تخفيض الإنارة على شبكة الطرق، ومنها الطريق الدائري، فيما عدا مناطق الكباري ومداخل المدن؛ دعمًا لخطة الحكومة نحو تخفيف أحمال الكهرباء.

وأوضحت الوزارة أن هذه الإجراءات لن تؤثر على سلامة المواطنين المستخدمين لهذه الطرق؛ لأنه سيتم الاعتماد على إضاءة المركبات لتحديد حارات المرور باستخدام العلامات الإرشادية والتخطيط السطحي والأرضية المضيئة.

 

تخفيض الإنارة على شبكة الطرق

 

تطبيق إجراء نداء الواحدة ظهرًا في محطات المترو

وفيما يتعلق بخطوط مترو الأنفاق، ذكرت الوزارة أنها تقوم حاليًا، بتطبيق إجراء يعرف باسم "نداء الواحدة ظهرًا"، حيث أن حركة تقاطر المترو لن تتأثر بخطة تخفيف الأحمال بشكل مباشر، لكن هناك مجموعة من التعليمات وجهت بها الهيئة العامة للمترو بخصوص آلية التشغيل الخاصة بمترو الأنفاق.

تقليل سرعة مترو الأنفاق من 60 كيلو في الساعة إلى 50 كيلو فقط

وأوضحت الهيئة العامة لمترو الأنفاق، أنها تعمل على إجراء تعديلات بسيطة على آلية تشغيل القطارات، والتي يقوم من خلالها النداء يوميًا في الإذاعات الداخلية بالمحطات في تمام الساعة الواحدة ظهرًا، بتقليل سرعات المترو من 60 كيلو في الساعة إلى 50 كيلو فقط؛ حفاظًا على سلامة الركاب.

 

تقليل سرعات مترو الأنفاق  

 

آلية تشغيل مترو الأنفاق

ونوه مصدر في وزارة النقل، بأن قرار تقليل سرعات مترو الأنفاق ليس له علاقة بخطة تخفيف الأحمال، إنما يأتي بسبب ارتفاع درجات الحرارة؛ حيث أن القضبان تتأثر في المحطات العلوية بارتفاع درجات الحرارة؛ لذلك يستوجب تخفيض سرعات مترو الأنفاق؛ حفاظًا على سلامة الركاب.

سحب القطارات المجهزة بالتكييفات

وأضافت الهيئة، أنها تقوم بتشغيل القطارات القديمة غير المجهزة بالتكييفات، حيث أن معظم القطارات الجديدة بها تكييفات بأعلي جودة، وذلك لترشيد الكهرباء.

 

 

تخفيض الإضاءة داخل محطات القطارات

أما بالنسبة إلى قرارات الوزارة بشأن خطوط السكك الحديدية والقطارات، فإن هيئة السكك الحديدية تدرس تخفيض الإضاءة داخل محطات القطارات، وتحديدًا في محافظات الصعيد، والتي تخضع لخطة تخفيف أحمال الكهرباء حسب المنطقة التابعة لها.

 

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط