الخميس 12 سبتمبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وفقًا للمتطلبات.. حقيقة إلغاء تكليف كليات الطب والأسنان والصيدلة

وزارة الصحة
وزارة الصحة

أعلنت نقابة العلاج الطبيعي أن وزارة الصحة والسكان أن تكليف كليات الطب البشري والعلاج الطبيعي وأسنان وصيدلة وتمريض، سيكون على حسب متطلبات سوق العمل، وليس إلزامًا لجميع خريجي الكليات الطبية بكافة أنواعها.

إلغاء تكليف الكليات الطبية

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الصحة والسكان أن عدد العاملين من الأطباء البشريين به نقص، حيث أن هناك 14 ألف طبيب يتخرج من الجامعات، على أن يتم تكليفهم في المستشفيات، لكن هناك عدد فائض في خريجي كليات الصيدلة بـ4 أضعاف، بيد أن مصر تشهد سنويًا تخرج 18 ألف صيدلي على الرغم أن الدولة تحتاج إلى 4 آلاف فقط.

تكليف الكليات الطبية

كما أوضح أن عدد الخريجين من كلية التمريض ليس سيئًا، ولكن يوجد سوء توزيع في المستشفيات، حيث يوجد نقص في بعض التخصصات، بينما يوجد سوء توزيع في تخصصات أخرى، لذا فإن منظومة العمل تحاول تغيير منظومة التكليف، حيث يتم العمل من وزارة الصحة على أن يكون التكليف وفق الاحتياج الفعلي.

تكليف الكليات الطبية 2025

فيما تابعت: «بداية من 2025 سنحترم هذه الطلبات، ويتم البدء في تكليف طبقًا للأعداد والتوزيع الجغرافي حسب المحافظة، في السابق كان يتم تكليف الجميع.. القانون مش بيقول كدا، والمنطق بيقول إن المستشفيات تأخذ احتياجاتها فقط».

حقيقة إلغاء تكليف الأطباء البشريين

وفي سياق متصل، ردت نقابة نقابة الأطباء أيضًا على التساؤلات حول قرار إلغاء تعيين الأطباء البشريين ابتداء من سنة 2025، موضحة أن اجتماع اللجنة العليا للتكليف شمل تقريرًا تفصيليًا للأعداد الحالية في المهن الصحية والطبية المختلفة في وزارة الصحة، لا سيما عن مدى الوفر والعجز في أعداد المهن المختلفة، وفي هذا الصدد، أكدت الوزارة وجود عجز شديد في أعداد الأطباء البشريين والذي يحتاج إلى عدة سنوات لتغطية النقص، كما تم الاتفاق على أنه سيتم تكليف أعضاء المهن الطبية وفقًا لمتطلبات كل مهنة ابتداء من سنة 2025.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط