الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

موعد تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة 2023 والشروط

تقليل الاغتراب لطلاب
تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة 2023

يبحث العديد من طلاب الثانوية العامة 2023، خاصة طلاب المرحلتين الأولى والثانية، عن موعد فتح باب تقليل الاغتراب؛ ليتمكنوا من التحويل إلى الكليات الأقرب جغرافيا لهم، حيث أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن موعد فتح تقليل الاغتراب 2023، والذي سوف يبدأ بعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية لطلاب الثانوية العامة 2023، وسيضم المرحلتين الأولى والثانية معا.

تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة 2023

وأوضحت الوزارة، أن تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة 2023 سوف يكون في إطار المنطقة الجغرافية (أ) والتحويل لمرة واحدة فقط ولا يوجد تحويل ثلاثي، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة للتنسيق، يتم فتح تقليل الاغتراب 2023 بنفس القواعد.

 

رابط تقليل الاغتراب 2023

وأكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه يمكن لطلاب الثانوية العامة 2023، تقديم طلب تقليل الاغتراب من خلال موقع التنسيق الإلكتروني من هـنــا، مع الوضع في الاعتبار بعض الضوابط والشروط لـ تقليل الاغتراب، وهذه الشروط يتم تحديدها من قبل الوزارة بمجرد بدء المرحلة.

 

نتيجة تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة 2023

كما أوضحت الوزارة، أن نتيجة تقليل الاغتراب 2023 تكون في حدود النسبة المقررة، وهي 10% وفقًا للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها.

 

أنواع تقليل الاغتراب 2023

ويشمل تقليل الاغتراب نوعين وهما التحويل المناظر والتحويل غير المناظر، ويساعد تقليل الاغتراب المناظر الطالب الذي تم ترشيحه في عملية تنسيق الجامعات في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية «أ»، بالتقدم للتحويل إلى كلية غيرها مناظرة في منطقته الجغرافية «أ».

 

شروط تقليل الاغتراب 2023

ويجب على طلاب الثانوية العامة الراغبين في تقليل الاغتراب، أن يستوفوا شروط تقليل الاغتراب 2023، وتمثلت هذه الشروط في الآتي :

1- حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها «انتظام/ انتساب» من أجل استيفاء شروط تقليل الاغتراب.

2- يشترط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات، إن وجد.

3- يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في تنسيق الجامعات إلى كلية ما خارج منطقته الجغرافية «أ»، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة كـ تقليل اغتراب في منطقته «أ» فقط وبغض النظر عن الحد لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها.

4- وفي حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي «أ» يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج هذا النطاق بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية «أ»، فعلى سبيل المثال في القاهرة الكبرى خمس كليات للهندسة «القاهرة، عين شمس، حلوان، المطرية، شبرا»، وكان الحد الأدنى للقبول «392، 391، 390، 388، 387» درجة على التوالي يسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى.

 

موعد إنتهاء تنسيق المرحلة الثانية 2023

وينتهي تنسيق المرحلة الثانية لطلاب الثانوية العامة 2023، مساء اليوم الأحد الموافق 20 أغسطس الجاري الساعة السابعة، ومن المقرر إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية خلال الـ48 ساعة المقبلين.

تم نسخ الرابط