الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الكبسولة الذكية.. تكتشف الأمراض وترسل إشارة للكمبيوتر بوجود المرض

الكبسولة الذكية لاكتشاف
الكبسولة الذكية لاكتشاف أمراض الأمعاء

تعد الكبسولة الذكية القابلة للابتلاع، ابتكارًا مذهلًا وفريد من نوعه، وابتكرت خصيصًا لاستكشاف أمراض الأمعاء، فتلتقط البكتيريا وترسل إشارة لاسلكية لجهاز الكمبيوتر، فهي تستخدم تكنولوجيا الجزيئات البيولوجية التي تشير إلى وجود أمراض في الأمعاء.

الكبسولة الذكية لاكتشاف أمراض الأمعاء 

 

 

الكبسولة الذكية لاكتشاف الأمراض


وفقًا لدراسة طبية، فإن ابتكار هذه الكبسولة الذكية قد يحدث ثورة في تشخيص وعلاج الأمراض باعتبارها الأولى من نوعها المستخدمة تكنولوجيًا لاكتشاف الجزيئات البيولوجية الأساسية التي تشير إلى الأمراض عن طريق تعرف الكبسولة عن وجود غاز أكسيد النتريك ومشتقات كبريتيد الهيدروجين التي تعتبر مؤشرا للالتهاب الأمعاء .

الكبسولة الذكية لاكتشاف الأمراض 

تقنية الكبسولة الذكية

 

أما عن مكونات الكبسولة الذكية ، فهي تتكون من بكتيريا حية خاصة، وإلكترونيات، وبطارية صغيرة، وعندما تلتقط البكتيريا الجزيء المطلوب ينبعث منها الضوء، الذي تعالجه إلكترونيات الكبسولة وتحوله إلى إشارة لاسلكية تنتقل عبر الجسم إلى هاتف ذكي أو كمبيوتر أثناء مرورها في الأمعاء.

 

كبسولة ذكية قابلة للابتلاع

الكبسولة الذكية عبارة عن حبوب قابلة للابتلاع تحتوي على عناصر إلكترونية أو ميكانيكية تمر عبر الجهاز الهضمي لغرض تشخيص وعلاج الأمراض، إضافة للحصول على العينات والجراحة.

وتتيح هذه الحبوب استخدام أجهزة استشعار وأجهزة تصوير جديدة لتحسين فهم مسببات مرض الجهاز الهضمي بسهولة أكبر من منظور علاجي بالتوغل في الأمعاء الدقيقة.


و أشارت الدراسةإلى أن هذه الكبسولة اختبرت حاليًا على الحيوانات بما فيها الثدييات الكبيرة، مثل الخنازير، ويخطط الباحثون لاختبارها على البشر، بهدف اكتشاف المزيد من المؤشرات الحيوية الأساسية.

 

تم نسخ الرابط