الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

نقيب الفلاحين: استمرار تراجع أسعار الأرز مع حصاد المحصول الجديد

الأرز
الأرز

 شهدت  أسعار الأرز تراجعا ملحوظا في الأسواق المحلية ، وذلك المتوقع منذ فترة طويلة، لاقتراب موسم حصاد الأرز، المقرر أن يبدأ في شهر سبتمبرالمقبل، ويتجه التجار إلى عرض المخزون من الأرز بأسعار منخفضة، استعدادا للمحصول الجديد، وتوجد توقعات بمزيد من التراجعات في الأسواق، وفقا لحسين أبو صدام نقيب الفلاحين.

حجم المساحات المزروعة من الأرز


أوضح أبو صدام خلال تصريحاته لموقع «بالمصري » أن حجم مساحات زراعة الأرز في الحصاد المقبل من المزارعين يصل إلى مليون و600 ألف فدان، ويتوقع أن يكون إنتاج هذا الموسم من الحصاد يتراوح ما بين 3.5 إلى 4 ملايين طن بما يوجود فائض بنحو 500 مليون طن، لافتًا إلي أن حجم استهلاك المواطنين من الأرز سنوياً يصل إلي  3.5 مليون مليون طن مما ينتج عنه تحقيق فائض واكتفاء ذاتي لاحتياج المستهلكين وبالتالي انخفاض سعر الأرز.

حسين أبو صدام نقيب الفلاحين

 

تراجع سعر الأرز


وأكد نقيب الفلاحين، أن هناك انخفاضا كبيرا سوف يحدث في أسعار الأرز خلال الفترة المقبلة بحيث يصل سعر الكيلو الأبيض إلى 15جنيها ،لأسباب تتعلق بالإنتاج الزراعى لموسم الحصاد وتخصيص مساحات أكبر من المساحات المزروعة في مصر، بالإضافة إلى الخطوات التي اتخذتها  الحكومة بضخ كميات كبيرة من الأرز فى  المجمعات الاستهلاكية للحد من ارتفاع الأسعار الذى شهدته الأسواق خلال الفترة الماضية، مع استيراد كميات كبيرة من الأرز لطرحها بالسوق، مما ساهم فى توفير معروض بشكل كبير، مشيرا إلي أن الفترة الحالية تشهد إقبالا كثيفا من جانب المواطنين على شراء الأرز، نظرا لانخفاض الأسعار.

محصول الأرز

احتياطي مصر من الأرز 


تعد سلعة الأرز من السلع الأساسية التي لا يمكن الاستغناء، رغم أنها تأثرت بعدد من العوامل الاقتصادية التي أدت لوصول سعر كيلو الأرز إلى 30 جنيها في أوقات كثيرة.
وقد ذكرعلي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن احتياطي الأرز يكفي 3.3 شهر، ويتم طرحه بسعر 20 جنيها للكيلو بالمجمعات.

الأرز

أسعار الأرز اليوم 


انخفضت  أسعار طن الأرز الأبيض ليصل بأسعار  تتراوح من 18 ألفا إلى 20 ألف جنيه للطن بدلا من 26 ألفا و28 جنيها للطن ،وانخفض سعر كيلو الأرز الأبيض المعبأ إلى 20 و23 جنيها للكيلو بدلا من 30 و35 جنيها .

تم نسخ الرابط