الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ذكرى وفاة كمال الشناوي.. ذهب إلى المدرسة بمعزة وتزوج 5 مرات

كمال الشناوي
كمال الشناوي

يحل اليوم ذكرى وفاة الفنان كمال الشناوي، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم، وترك وراءه إرثًا من الأعمال الفنية المحفورة في أذهاننا وما زلنا متعلقين بها حتى الآن، مثل تعلق الجمهور بشخصية الدكتور نعمان وحفيدته هند، وقد كانت حياة الشناوي مليئة بالمغامرات والمواقف والدروس.

حياة كمال الشناوي قبل عالم الفن

عمل كمال الشناوي كمدرس في فترة من حياته قبل دخوله إلى مجال التمثيل والفن، وقال في إحدى لقاءاته التليفزيونية قبل ذلك: "كان زمان في مدارس مهيأة للتعليم والتربية من إمكانيات لوجود أساتذة تربويين، أنا خريج معهد التربية العالي للمعلمين، حبيت أكون مدرس ولغاية دلوقتي بشتاق إلى إني أعلّم وأربّي لأن دي مهنتي، اتربيت على إني أعلّم".

كمال الشناوي

وتابع: "في فترة تدريسي وجدت إن المنهج جاف على الطلبة، حتى حصة الرسم مكانوش بيحبوها، وفكرت إزاي أغيّر ده، رحت في يوم لواحد عنده معزة وولادها، واتفقت مع الفرّاش إني هاجي بيهم الصبح، شكلي كان يضحك لكن كنت سعيد إني داخل بتجربة جديدة على الأولاد، وبعدين إدتهم مثل عن الأمومة باستخدام المعزة وأولادها وقولتلهم ارسموا من وحى خيالكم، ومن ساعتها الولاد حبوا حصة الرسم".

زيجات كمال الشناوي

تزوج الفنان كمال الشناوي 5 مرات، الأولى كانت من الفنانة هاجر حمدي وأنجب منها ابنه "محمد" والثانية من الشقيقة الكبرى للفنانة شادية وهي عفاف شاكر، أما الثالثة كانت من زيزي الدجوي خالة الفنانة ماجدة الخطيب، وأنجب منها ولد وبنت "إيمان وعمر"، والزيجة الرابعة من الفنانة ناهد شريف، والأخيرة كانت من اللبنانية عفاف نصري.

كمال الشناوي

أعمال كمال الشناوي

قضى كمال الشناوي بين التليفزيون والدراما عُمر كامل تخطى الـ 60 عام، قدم من خلالهم مئات الأعمال الفنية الناجحة والعلامات المؤثرة، من أبرز أعماله: مسلسل "هند والدكتور نعمان، السمان والخريف، لدواعي أمنية، وغيرها، وأيضًا السينما كان لها النصيب الأكبر من حياته، فقدم أهم الأعمال، منها: "الإرهاب والكباب، مهمة في تل أبيب، سكر هانم، الواد محروس بتاع الوزير، وآخرهم فيلم ظاظا مع الفنان هاني رمزي".

وفاة كمال الشناوي

توفى الفنان كمال الشناوي في مثل هذا اليوم عام 2011، عن عمر ناهز الـ 93 عام، وقضى أيامه الأخيرة على كرسي متحرك يمارس هوايته الأولى وهى الرسم حتى توفاه الله.

كمال الشناوي
تم نسخ الرابط