الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الأمطار الغزيرة تحصد 13 ضحية في طاجيكستان

عواقب الأمطار الغزيرة
عواقب الأمطار الغزيرة في طاجيكستان

حصدت الأمطار الغزيرة التي ضربت مناطق مختلفة في طاجيكستان، أرواح 13 شخصا، حيث تعد الأمطار الغزيرة، ظاهرة معتادة في هذه الدولة، لكنها تبدو أكثر شدة هذا العام. 

وأكدت السلطات الرئاسية في طاجيكستان، اليوم الإثنين، أن سقوط الأمطار الغزيرة أدى إلى خسائر مادية فادحة، لا سيما بالمنطقة الواقعة غرب العاصمة بمدينة وحدت، وجنوب العاصمة في مدينة رودكي.

الأمطار الغزيرة
الأمطار الغزيرة

ضحايا الأمطار الغزيرة في طاجيكستان 

وكشفت السلطات عن مصرع شخصين من منطقة رودكي، التي تقع جنوب دوشنبه، فيما لقي 11 شخصا آخرين مصرعهم في مدينة وحدت التي تقع غرب دوشنبه.

ولم تقتصر خسائر سقوط الأمطار الغزيرة هناك، على هذا العدد من القتلى، بل نتج منها أيضا أضرارا ضخمة، في طريق دوشـنبه خوجند، بالإضافة إلى تسببها في انهيارات صخرية والأرضية. 

وتسببت الأمطار أيضا في أضرار للسيارات التي كانت موجودة على طريق دوشـنبه خوجند، وبالإضافة إلى تأثر حركة المرور وتعطلها بشكل مؤقت.

في الوقت ذاته ذكرت الحكومة طاجيكية، منذ قليل، إن سلسلة من الانهيارات الطينية ضربت عدة مناطق، جراء الأمطار الغزيرة، التي هطلت منذ أمس الأحد، وحذّرت الحكومة الطاجيكية، من أن “الخطر مازال محدقا بالموجودين في المناطق الجبلية للبلاج”. 

دمار جراء الأمطار الغزيرة في طاجيكستان

ونقلت وكالة رويترز الدولية للأنباء، عن مصادر حكومية قولها إن اللقطات المصوَّرة لخرائط توزيعات الطقس، تشير إلى استمرار فرص هطول الأمطار، مشيرة إلى أن صورا جرى نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، تكشف عن حجم الدمار الذي لحق بعدد من المناطق، وبخاصة بلدة وخدات، ومنطقة روداكي، قرب العاصمة دوشنبه. 

وأظهرت الصور المتداولة احتجاز سيارات على الطرق الجبلية التي غمرتها المياه، مما ألحق أضرارا بالغة بها، وأدى إلى سلسلة متتابعة من الانهيارات الطينية والصخور الضخمة.

يذكر أن طاجيكستان‏ دولة جبلية، وتقع في آسيا الوسطى، وهي واحدة من دول الاتحاد السوفيتي السابق، الذي انهار عام 1991، وعاصمتها دوشنبه، ويبلغ سكانها  نحو 8 ملايين نسمة، وفق أحدث إحصائية أجريت عام 2013، كما تبلغ مساحتها 143 ألف كيلومتر مربع، وترتيبها الـ96 على العالم من حيث المساحة.

تم نسخ الرابط