الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

منطقة القاهرة التاريخية.. وافتتاح عدة مناطق أثرية بها

تطوير منطقة القاهرة
تطوير منطقة القاهرة التاريخية

تسعى مصر جاهدة لإعادة تأهيل منطقة القاهرة التاريخية بصورة مستمرة، نظراً لرونقها وجمالها، فيوجد بها العديد من الآثار المتنوعة الإسلامية والقبطية واليهودية، في منطقة القاهرة التاريخية التي وقعت في براثن الإهمال لفترة طويلة، لذا تجتهد الدولة في إعادة تأهيل المناطق التاريخية العريقة، لتعد مصدر جذب للسياح من جميع أنحاء العالم، للتمتع بالمعالم التاريخية الأثرية، لتظل مقصد للسياح طيلة السنة.

 

 

تطوير منطقة القاهرة التاريخية

افتتح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم الخميس عدة مناطق أثرية وتاريخية ومنها (برج مأخذ سور مجرى العيون - حصن بابليون- معبد بن عزرا اليهودي)، في ضوء تطويرات منطقة القاهرة التاريخية، ويرصد لكم موقع "بالمصري" جميع التفاصيل في السطور القادمة.

برج مأخذ سور مجرى العيون

يعد برج مأخذ سور مجرى العيون إحدى قناطر المياه التي تقع في شارع مجرى العيون، وطريق صلاح سالم بمصر القديمة، ويمتد من فم الخليج إلى باب القرافة في ميدان السيدة عائشة، لمسافة 3 كيلومترات، ويوجد على سطح البرج 6 سواقٍ يتم الصعود إليها من خلال المنحدر الموجود في الجانب الشرقي من البرج.

 

برج مأخذ سور مجرى العيون 

 

مواصفات برج مأخذ سور مجرى العيون

ويوجد حوض كبير سداسي الشكل في منتصف البرج، مصنوع من الطوب الأحمر ليمنع تسرب المياه من السواقي، وتصب المياه في أحواض صغيرة مصنوعة من الحجر تتصل بالحوض الكبير الأوسط من خلال قنوات صغيرة، تشبه العقود المدببة، ويرجع وجودها إلى عصر السلطان الغوري، وتُحَْمَل على دعامات مصنوعة من الحجر، وظلت مستخدمة حتى عام 1872.

تاريخ إنشاء برج مأخذ سور مجرى العيون

يعود تاريخ إنشاء برج مأخذ سور مجرى العيون إلى الناصر صلاح الدين الأيوبي، بهدف إمداد قلعة صلاح الدين بالمياه، وقام السلطان الناصر محمد بن قلاوون بتطويرها من جديد.

مشروع ترميم برج مأخذ سور مجرى العيون

تم ترميم السواقي الخشبية التي توجد أعلى البرج، وتذليل التعديات الموجودة على السور، إلى جانب تنظيف الأحجار وترميمها، فضلاً على إعادة تأهيل الأرضيات الموجودة في الممرات الداخلية، والسلالم، بالإضافة إلى تطوير المنطقة المحيطة بها.

معبد بن عزرا اليهودي

أما معبد بن عزرا اليهودي فيعد من أقدم المعاهد اليهودية الموجودة في مصر، ويشتمل على العديد من الكتب القديمة التي ترتبط بالعادات والتقاليد اليهودية، فضلاً على وجود الجنيزا التي تحوي الكتب والأوراق التي تمثل أهمية لجميع الدارسين المهتمين بحياة اليهود الاجتماعية.

 

معبد بن عزرا اليهودي 

 

تاريخ معبد بن عزرا اليهودي

يرجع تاريخ معبد بن عزرا اليهودي إلى أبراهام بن عزرا، وهو أحد اليهود العظماء في العصور الوسطى، وتم تشييده في القرن الـ١٢ الميلادي.

مشروع ترميم معبد بن عزرا اليهودي

تتضمن مشروع ترميم معبد بن عزرا اليهودي عملية ترميم المبنى وإعادة تأهيله من جديد، ليتم ترميم أسطح المعبد وعزله بأفضل التقنيات الحديثة، فضلاً على تنظيف الأحجار وتحسين جودة المكان ليريح عين الزائر، لا سيما عن تنظيم عملية إضاءة المكان، وتنظيف جميع الزخارف الأثرية الموجودة في المبنى والمكتبة الرئيسية بها.

حصن بابليون

يتوسط حصن بابليون حي مصر القديمة بجوار المتحف القبطي، وتم إطلاق ذلك الاسم عليه منذ عصر الفراعنة، نسبة إلى أسرى بابل الآسيوية، وظلت الأبراج الموجودة هي بقايا حصن بابليون لذلك اليوم، وأطلق الفرس عليها لقب قصر الشمع، على اعتبار إشعال الشموع الكثيرة في كل شهر، أثناء انتقال الشمس من برج إلى آخر.

حصن بابليون 

 

حصن بابليون له أهمية خاصة عند المسلمين

يمتلك حصن بابليون ميزة عظيمة وأهمية خاصة لدى المواطنين، إذ يعد الحصن الوحيد الباقي من الآثار اليونانية في مصر، ليظل حصن بابليون من أقوى الحصون المصرية، كما أن الصحابي عمرو بن العاص دخل من ذلك الحصن، يوم الفتح الإسلامي لمصرنا الحبيبة.

مشروع ترميم حصن بابليون

تتم عملية تجديد حصن بابليون، ليتم صيانة جنوب الحصن الموجود أسفل الكنيسة، والذي يسمى ببوابة عمرو، إذ تم تنظيف كافة الواجهات الداخلية والخارجية للحصن، وإزالة الشوائب والأتربة العالقة بالأحجار، إلى جانب تنسيق عملية الإضاءة الموجودة في المبنى، ما أضفى رونقاً جمالياً على المبنى التاريخي، لا سيما بعد تكحيل العراميس حتى تبرز الأحجار الموجودة في المبنى، وتم ترميم الجدران والأجزاء المتهالكة في الأحجار، فضلاً على إقامة تغشية للشبابيك الموجودة في الحصن بالتنسيق مع معهد الحرف الأثرية للمجلس الأعلى للآثار، بالإضافة إلى ذلك، تم توفير الخدمات اللازمة للزائرين لتلبية جميع احتياجاتهم الخاصة.

تم نسخ الرابط