الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

احذر خطورة النوم قرب الهاتف .. منها الإصابة بالسرطان والوفاة

خطورة النوم قرب الهاتف
خطورة النوم قرب الهاتف

تعد خطورة النوم قرب الهاتف ،من الأساليب الشائعة والتي يفعلها الكثيرين، دون إدراكهم لمدى خطورتها، فبرغم أنه فعل بسيط ولكن ربما يؤدي إلى عواقب وخيمة، التي من الممكن أن تهدد حياتك.

أضرار الهاتف المحمول 


خطورة النوم قرب الهاتف
 

حذرت شركة  Apple مستخدمي هواتفها، من خطورة النوم قرب الهاتف ، ونصحت بعدم النوم قرب أي هاتف، وخصوصا عندما يكون متصل بالشحن، أو وضعه تحت الوسادة والنوم عليها، أو حتى تحت البطانية عند الذهاب إلى النوم.

أضرار الهاتف 


مخاطر النوم قرب الهاتف


وتكمن خطورة النوم قرب الهاتف ، في التأثير على جودة النوم، وعدم النوم براحة كافية، إذا أبقيت هاتفك بالقرب من رأسك فإنه ينبعث منه شعاع كهرومغناطيسي، ومن الممكن أيضا أن يتداخل الضوء الأزرق المنبعث من شاشات الهاتف مع دورات نومك.

أضرار الهاتف المحمول 

خطورة الهاتف


شددت الشركة المصنعة هواتف آيفون ،  على عدم استخدام كابلات الشحن الرديئة، وذلك لأن بعضها لا يستوفي معايير السلامة، وقد يؤدي الشحن من خلالها إلى خطر الإصابة وربما تصل إلى الوفاة.

أضرار الهاتف 

 

أضرار الهاتف

 

وأكدت الأبحاث أن استخدام الهاتف مرتبط  باضطرابات الساعة البيولوجية، أو دورة النوم والاستيقاظ الطبيعي، كما أشارت دراسة إلى أن استخدام الهاتف لمدة ساعة إلى ساعتين قبل  الذهاب إلى السرير يؤثر بشكل سلبي على النوم، خاصة لدى الأطفال.

أضرار الهاتف 

ولا تقتصر  مخاطر النوم قرب الهاتف على مسألة الشحن فقط، فتعددت خطورة النوم قرب الهاتف المحمول ، والسبب يرجع إلى الإشارات الردايوية اللاسلكية،  التي يبعثها  ويستقبلها الهاتف المحمول، وتعد الأكثر خطورة لأنها قد تكون مرتبطة ببعض الأمراض ومنها مرض  السرطان.

ويشمل، سرطان الدماغ وأورام العصب السمعي، الخاص بالسمع والتوازن، والغدد اللعابية، والصداع، بالإضافة إلى آثاره على التعلم والذاكرة والسمع والسلوك .

أضرار الهاتف المحمول 


نصائح لتجنب أضرار  الهاتف

 

أما بالنسبة للمسافة التي يجب أن تكون بينك وبين هاتفك أثناء النوم، ينصح الخبراء بإبقاء الهاتف على مسافة متر  على الأقل بعيدا عنك، والسبب يرجع إلى كثافة الإشعاع، لأنها تتناقص بسرعة مع زيادة المسافة، فكلما كنت بعيدًا عن الهاتف، كلما قل الإشعاع الذي سيضر بك.

مخاطر النوم قرب الهاتف 

تجنب أضرار الهاتف


ولتجنب خطورة الهاتف، يجب عليك قبل الذهاب إلى النوم، ابق هاتفك بعيدًا عن جسمك، جنب استخدام الهاتف عندما يرسل مستويات عالية من الترددات اللاسلكية، ويحدث ذلك عند انخفاض إشارة الهاتف،كما يجب عليك خلع سماعة الرأس أثناء عدم الاتصال.
 

تم نسخ الرابط